الردهة من أولويات التصميم من وجهة نظر NBBJ

0

“Akerselva Atrium”… واحدٌ من أهم المشاريع متعددة الاستخدام الجديدة في النرويج، حيث تكمن أهميته في موقعه الاستثنائي في منطقة Akerselva في مركز مدينة أوسلو على مساحة 17,600 م2، إلى جانب تصميمه الفريد بقلم NBBJ؛ وهي الشركة العالمية للتصميم والعمارة والتي تنتشر مكاتبها في سياتل وبوسطن ودبي ولندن ونيويورك وشنغهاي.

كما ويبعد المبنى حوالي خمسة دقائق مشياً على الأقدام عن دار الأوبرا ومحطة القطار والمرفأ، وتحيط به العديد من المباني السكنية والمكتبية والصناعية القديمة، وبذلك يعتبر مبنى “Akerselva Atrium” المبنى المعاصر الأول من نوعه في المنطقة على مرّ السنوات السابقة.

وانطلاقاً من أهمية هذا الموقع بالذات، حاول معماريو NBBJ الحفاظ على الملامح الجمالية للمنطقة من منظورٍ معماري، حيث أضفت الواجهات المرضوفة جنباً إلى جنب بالاشتراك مع المواد والألوان، الحياة على الجوار، كما أكسبته هويةً معاصرة جديدة تميزه عن البقية، مستفيدين من وجود النهر ما أمكن، نجح فريق التصميم المميز بإنشاء علاقة وطيدة بين المبنى والمحيط.

وما زلنا في نفس السياق، حيث كشف الجدار المستعار والمعدني بالكامل عن حوارٍ متناغم والمباني الحجرية والمعدنية السائدة في المنطقة، ولكن في نفس الوقت قامت نوافذه المثقبة الزرقاء والبيضاء بإضفاء علاقةٍ تفاعلية معاصرة من خلال اللون والشكل.

من جهةٍ أخرى نلاحظ وبالنظر إلى الواجهة الغريبة الزجاجية عالية الأداء، بأنها تميل 99 درجة وكأنها تعوم فوق النهر، الأمر الذي يوفر للموظفين إطلالةً بانورامية ساحرة بالإضافة إلى إحساسٍ فريد بالتعلّق فوق الماء.

أما الردهة المائلة نحو الداخل فإنها بمثابة المدخل الرئيسي للمشروع، حيث تتميز بوجود عشرة طوابق ضخمة مصنوعة بالكامل من الزجاج البرتقالي، في حين تقوم بتحديد موزع قطري يقوم بتقسيم المشروع إلى اثنين.

بينما وعلى مستوى الشارع، يوجد هنالك درجٌ واسع يخدم مقام نقطة وصول العامة إلى ضفة النهر، أما بالصعود قليلاً نلاحظ وقد تمّ تخصيص الطوابق السفلية لتشغل مكاتب مقاطعة أوسلو وقسم تطوير ممتلكات المدينة، وأخيراً وبالوصول إلى الطوابق العليا، فإننا نصل إلى مقر مجموعة NHST الإعلامية والتي تملك صحيفة Dagens Næringsliv وهي واحدة من أهم الصحف المحلية الصادرة في النرويج.

إقرأ ايضًا