لأول مرة مركز للمسنين في وسط المدينة

4

عادةً ما تتربع مراكز المسنين على أطراف المدينة بذريعة الهدوء والسكينة، ولكن ليس هذا ما يعتقده فريق Ravnikar Potokar ، وخير مثال مركز مدينة هودوس للمسنين في سلوفينيا، حيث قام الفريق بتصميم هذا المركز جنباً إلى جنب مع المدارس ومباني البلدية، إيماناً منه بأنه لايزال لهؤلاء المسنين حقٌ بالمشاركة في كافة الأحداث المحلية، فقد قام، وبصرف النظر عن تأمين غرفٍ سكنية، بتصميم مناطق تستقبل المستخدمين من الخارج.

أما وفي محاولةٍ لضخ الشباب في حياة هؤلاء المسنين، قام فريق العمل بإكساء المبنى على شكل حرف L بالقرميد الأحمر، كما هي حال الأسقف القرميدية الحمراء التي تعلو المباني العصرية المجاورة للمركز، إذ يسعى المركز أولاً وأخيراً للارتباط والسياق المحلي حيث يمتد المبنى التجاري على طول الموقع وتقبع الوحدات السكنية بموازاة للشارع.

وهكذا نجم عن اجتماع الكتلتين ردهة داخلية أو فناء يتكرر في البناء الجديد، فنظراً لتصميم المبنى على شكل حرف L، يتشكل فناء داخلي في الطابق السفلي مرتبط من خلال التضاريس الموجودة والمرج مع المناظر الطبيعية المحيطة.

أما السقف المسطح فيشهد ارتفاعاً طفيفاً عندما يصل إلى الغرف، وبالتالي تحظى تلك الغرف بضوء شمسٍ إضافي، فلم يعد السقف هنا أفقياً بعد الآن، ولكن تحول إلى سطحٍ ديناميكي يشبه أراضي Prekmurje المتموجة.

وأخيراً ركز فريق Ravnikar Potokar على جعل المركز مفتوحاً على الخارج وبخاصة على برج الكنيسة فوق الطريق وعلى المناظر الطبيعية، ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى الممر المفتوح على الواجهتين الغربية والشرقية، فلم يعد الممر مجرد نقطة اتصال بل تحول ليصبح منطقة تنشئة اجتماعية مشتركة مرتبطة مع الطبيعة.

إقرأ ايضًا