أكبر مسجدٍ على مستوى أوروبا.. في لندن

16

كان الهدف الأهم لشركة Mangera Yvars Architects الإنكليزية من بناء مسجدٍ جديدٍ في منطقة Abbey Mills شرقي لندن هو جعله أكبر مكانٍ للعبادة في بريطانيا كلها، وأكبر مسجدٍ في أوروبا ككل، ولهذا يعتبر المشروع الجديد في London Markaz– والذي يحمل لقب Mega-mosque والممتد على مساحة 7,3 هيكتار ويتسع لـِ 12,000 مقعد – مسجداً متعدد الوظائف كونه يضم مدرسةً ومكاتباً عديدةً ومرافق مخصصة للشباب، بالإضافة إلى أماكن واسعة لتناول الطعام والإقامة.

وقد تم تنظيم الخطة بحيث يكون المسجد أشبه بحديقةٍ إسلاميةٍ تتلاءم مع مدينة لندن الحديثة بحيث تضم طبقاتٍ طوبوغرافيةٍ من المناظر الطبيعية والأنشطة. وبهذه الطريقة نرى هذه الحديقة الإسلامية على شكل حكايةٍ فراغيةٍ تؤكد على العلاقة بين الداخل والخارج، وبين نطاقات التأمل والشعائر الدينية والوضوء والدعاء والصلاة.

ولأن مفهوم “الدعوة” يعد أحد الأسس الهامة في عملية الدعوة للانضمام إلى الدين الإسلامي، تبنى المشروع فكرة “الدعوة” من خلال الامتداد المادي والمجازي، ليؤمن بذلك عوامل اتصالٍ عمرانيةٍ كبيرةٍ تدعو الناس إلى دخول المسجد حيثما كانوا، سواءً أكانوا في محطة West Ham أو في The Greenway وما خلفها.

كما تقترح الوظائف المتعددة للمركز مساحةً عالية القدرة على التعديل، لأن تصميم الخطة يتجنب الفصل بين الأنشطة المختلفة، عن طريق تخصيص مساحاتٍ تمتزج فيها البرامج وتتداخل فيما بينها.

هذا ويأخذ تصميم المبنى مسألة تنوع الزوار والاستخدامات بعين الاعتبار، فقد ابتكر نظام الهياكل القابلة للنفخ التي يمكن استخدامها لتوسيع المبنى في ساعات الازدحام، بحيث تقوم هذه الهياكل بتغطية المناطق الخارجية لبعض الوقت لتأمين مساحاتٍ إضافية للمصلين.

أما أكثر ما يميز المسجد فهو عناصر المياه والإنارة والنقوش المرسومة بالخط العربي التي تعد طبقات وظيفية وتزيينية تعبر عن المسجد بأفضل طريقة، لتجعل منه مثلاً لمعيار الاستدامة الأكثر أهمية.

 

إقرأ ايضًا