ساحةٌ توجه دعوةً عامةً لزوارها في بروكلين

7

على الرغم من الكشف عن تصاميم حلبة مركز Barclays في ساحات أتلانتيك في بروكلين منذ سنةٍ مضت، إلا أن شركة SHoP Architects لم تطلق إلا حتى فترة قريبة بالتعاون مع شركات Forest City Ratner خططها لمشروع الساحة العامة المؤقتة التي ستصبح بطاقة الزيارة العامة الأولية للمشروع. هذه الساحة الممتدة على حوالي 39,000 قدم مربع من الشكل المثلث الناتج عن تقاطع جادتي أتلانتيك وفلاتبوش.

تتألف الساحة العامة من مساحةٍ مفتوحةٍ عريضة، يقطعها مدخلٌ ذو سقفٍ أخضر إلى محور نقل محطة أتلانتيك، ومزرعتين نصف دائرتيين مرصَّعتين بمقاعد خشبية عند طرف الساحة العامة.

يشرح غريغ باسكارلي الرئيس المؤسس لشركة SHoP أن هذه المساحة مصممة لتستوعب ثلاثة أنماط رئيسية من طرائق توزّع الحركة، ألا وهي مجموعة الذاهبين إلى أعمالهم من الحي المحيط إلى مدخل مركز النقل، والهواة المتوجهون إلى الحلبة، والمشاة العابرون للساحة بين شارعي أتلانتيك وفلاتبوش.

كما أضاف باسكارلي: حاولنا أن نجعل تنظيم الطريق المعبَّد يعكس نماذج التوزيع، مع الأخذ بعين الاعتبار إحكام الطرقات المرصوفة بالإسمنت التي تعكس حجم الزحمة المرورية المتوقعة للمشاة. وستسمح مجموعات الأضواء المثبتة في الطريق المرصوف للساحة العامة بأن تكون واضحة من قبل الأضواء الغامرة، التي كان من الممكن أن تؤثر على الحي المحيط.

باتجاه مركز الساحة، يمتد الطريق نحو الأعلى ليشكل سقفاً للمدخل إلى محور النقل. حيث ستتم زراعة السقف بنباتٍ مُزهرٍ مقاوم للجفاف، تتوقع شركة SHoP بأنه سيكمل الفولاذ المتأثر بالعوامل الجوية على واجهة الحلبة. وعلى عكس مرجة مركز لينكولن، يعد هذا المشروع تزيينياً تماماً، حيث يمنع حاجزٌ من القضبان الحديدة الناس من التسلق على السقف.

أما الجزء الأعمق من الساحة، فسيتم تظليله بواسطة مظلةٍ ناتئةٍ فوق مدخل الحلبة، يقطعها تركيبٌ على شكل بؤبؤ العين بأبعاد 117×56 قدم يسمح للضوء بالنزول إلى الساحة وتأطير المناظر إلى الأعلى باتجاه الكتلة. بينما سيتم تصميم شاشة قابلة للبرجمة على الحافة الداخلية من البؤبؤ، ليتم استخدامها في عرض الألعاب والفعاليات والنشاطات الأخرى.

يهدف التصميم الحالي إلى العمل كأداةٍ تمثل المنطقة إلى أن تسمح الظروف الاقتصادية ببناء أول مبنى مكتبي في ساحات أتلانتيك. عند ذلك، ستتم إحاطة الجزء من الساحة الممتد من مدخل محور النقل إلى الحلبة بجدران زجاجية ارتفاعها 80 قدم، لخلق ما يشير إليه المطورون على أنه “غرفةٌ عمرانيةٌ” ذات برج مكتبي في قمتها.

ولكن حتى الآن لم يقرر فريق العمل كيف ستساهم الساحة العامة في تغيير موعد إضافة البرج المكتبي، ولكنهم أشاروا إلى أنهم يأملون أن يحافظ على العديد من عناصر التصميم الأصلية فيه.

إقرأ ايضًا