كيف تبدو “الجوهرة الأخيرة على تاج النهضة الثقافية” في كندا؟

43

تحول حلم المركز الموسيقي الملكي The Royal Conservatory of Music- RCM- في تورنتو بكندا إلى حقيقة. إذ بعد حلم دام على مدى عشرين عامٍ لخلق مركزٍ للأداء الفني والتعليم وهو مركز TELUS Centre، تم لهم الأمر على يد شركة Kuwabara Payne McKenna Blumberg Architects.

وقد كان المشروع نتيجةً لخطتين رئيسيتين، وضمّ ترميم مبنيين تاريخيين وإضافة بناءٍ جديدٍ للأداء والتعليم في آن، مع قاعةٍ للحفلات الموسيقية بـ 1,135 مقعد. ومن الجدير ذكره أنه قد تم وصف المشروع بعد إتمامه عام 2009 بالجوهرة الأخيرة على تاج النهضة الثقافية في تورنتو.

ويبدو البناء الجديد المضاف كخلفيةٍ للمبنيين التاريخيين. حيث يرتكز هذا الجناح الزجاجي على أرضيةٍ حجريةٍ صلبةٍ، ويبقى على مبعدةٍ قليلةٍ من المبنيين التاريخيين. أما المساحة بين الأبنية الحديثة والقديمة فقد تمت تغطيتها لتوفير ممرٍ مضاءٍ للمشاة في المنطقة، ولتعزيز التنوع اللوني على الجدران الحجرية للمباني القديمة. كما تلتف ثلاثة ردهاتٍ في ثلاثة طوابقٍ داخل هذا الجناح المزجج لتُشكل قاعة الحفلات الموسيقية والتي سُميت Koerner Hall.

وبالنسبة للتصميم الداخلي لقاعة Koerner Hall فيعكس تعاوناً وتمازجاً بديعاً بين العمارة والصوت، يقدمان لـ RCM مرونةً عالية وبيئةً صوتيةً عالية المستوى للموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز والموسيقى العالمية والموسيقى الشبيهة بالأوبرا بالإضافة للمحاضرات والأفلام.

ومن الملفت للنظر في هذا المشروع أنه قد تمت ملائمة التصميم ليستوعب الفرق والمجموعات التي ترغب بالتدريب والتأدية على منصاته وتلامذة الملحنين. كما تحيط المبنى مساحاتٌ تنساب بنعومةٍ وتلتف حوله مع شجر السنديان التي تطل عليها شرفات المبنى، مما يحيي المكان ويخلق أجواءً من الألفة والحميمية.

إقرأ ايضًا