كوخٌ كندي يكتسي بالأرْز الأحمر وسط الغابات

2

قامت إحدى العائلات الكندية بتكليف فريق Kariouk المعماري بتصميم منزلٍ جديد في مدينة كيبك، ولكن هذا المنزل لم يكن بهذه البساطة التي نتحدث بها، فقد كان على التصميم أن يخفف من وطأة الكتلة الكبيرة للمنزل، ناهيك عن تلبية رغبة الزبون بمنزلٍ يضمه وعائلته ويصبح مع الأيام مقراً ريئساً لهذه العائلة.

لذا كان على فريق Kariouk تصميم الطابق الأرضي على نحوٍ مفتوح ومسامي لكي يتمكن من تدعيم الكتلة الصلبة والخاصة أعلاه، يضم هذا الطابق بدوره جميع غرف المعيشة الداخلية منها والخارجية، بالإضافة إلى المطبخ وغرفة الطعام وأخيراً وليس آخراً منطقة الساونا، كما ونلاحظ بأنه مفتوحٌ -بالمعنى الحرفي- على البحيرة المحيطة بها.

أما وتحقيقاً لرغبة مالك المنزل بامتلاك مأوىً يضمه وعائلته في المستقبل، قام فريق العمل بإقحام غرفة النوم الرئيسة في الطابق الأرضي أيضاً، لتسهيل وصول أفراد العائلة إليها، ولا يمكننا أن نغفل هنا روعة الكتلة الصلبة أعلى هذا الطابق، والتي تبرز على شكل صندوقٍ خشبي ثقيل نوعاً ما مقارنةً بكتلة الطابق الأرضي.

حيث تكتسي هذه الكتلة بأخشاب الأرز الغربية الحمراء على نحوٍ مشابهٍ لكتلة الطابق الأرضي أدناه، ولكنها تحظى بمسحة خصوصية تختلف عن أجواء غرف المعيشة المفتوحة، فقد أراد مالك المنزل أن تكون غرفة ابنه في معزلٍ عما يجري في بقية أرجاء المنزل كما هو حال غرف الضيوف.

لقد كانت النية إسقاط كتلة الطابق الثاني في قلب الطابق الأول ونعتقد بأن فريق Kariouk نجح من خلال ذلك بأن يضيف مسحةً من الحميمية على مختلف أرجاء منزل Hurteau-Miller، على الرغم من مساحته الداخلية الكبيرة نوعاً ما والتخفيف من حجم المنزل بأكمله من الخارج.

إقرأ ايضًا