منزل بلا نوافذ أو سلالم..كل شيء معقول في برشلونة

7

نفذت شركة Cloud 9لصاحبها المهندس المعماري Enric Ruiz Geli أحدث مشاريعها السكنية، وهو فيلا باسم Villa Bio في منطقة Llers السفحية الخضراء، التي تبعد حوالي ساعة فقط عن مدينة برشلونة الإسبانية. ويتميز هذا المنزل الواقع في الضواحي بتحقيقه لعنصر الاستدامة الأساسي لأي عملٍ عمراني، من خلال حديقته الغنية بالنباتات المختلفة.

وفي الحقيقة فإن شكل الفيلا مستوحى مباشرةً من الأرض المبني عليها، ليعكس السفح المنحدر وليراعي طلب الزبون Carles Fontecha بعدم امتلاكه أية سلالم. كما ترتفع الأرض عن مستوى الشارع، حتى ظهر المنزل بقدر خمسة أقدام تقريباً تبعاً لجغرافية المكان، ثم يتم خلق الانحدار مجدداً من أجل القسم المرتفع من المنزل، الذي يعود ويقود لواجهته المرتفعة بقدر عشرة أقدام تقريباً.

وبما أن العمارة المعاصرة هي الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها كل من الثقافة والفن المعاصرين، فإن العيش في مكانٍ مثيرٍ كهذا يمكن أن يصبح صيغةً فنيةً قائمةً بذاتها، هي “فن العيش”، حيث يلف هذا المنزل نفسه داخل الموقع ليشكل مساراً حلزونياً بارزاً.

كما أنه يعد هيكلاً تخطيطياً مصنوعاً من الاسمنت على شكلٍ متصلٍ بهيئة حرف “C”، وتعد واجهاته الأمامية الطولانية والمستورة بمثابة عوارض تخلق مسقطاً بطول 15 متر. هذا ويرسخ الاسمنت -بوصفه مادة سائلة- الصورة الشفافة على الواجهة الأمامية.

أما عملية البناء فقد جرت على النحو التالي: 1. خلق نموذج ثلاثي الأبعاد من المشهد الوصفي الذي يراد إنشاؤه. 2. خلق مشهد طبيعي قوي من العناصر الغريبة. 3. استخدام CadCam مع آلة تنعيم الحواف بثلاثة فؤوس، مما شكَّل صورةً ذات طابع شخصي وفريد وغير تقليدي (24×3متر). 4. معالجة الشكل وتحويله إلى صيغةٍ فريدةٍ على الواجهات الأمامية الطولية في الشمال والجنوب.

هذا ويتميز المنزل بجدرانه الاسمنتية الخالية من النوافذ، والتي تمت الاستعاضة عنها ذلك باستخدام الألواح المدعَّمة، لتعمل كعوارض أساسية لتهوية المنزل. كما ساعدت إضافة بعض الفتحات الصغيرة في التثبيتات الزجاجية السميكة، على تدفق الهواء مع الحفاظ على خصوصية المنزل وحمايته من أعين الجيران.

وكنتيجةٍ لذلك، نجد أمامنا منزلاً متكاملاً يراعي كل الشروط الجمالية والاقتصادية والبيئية، مما يجعله مثالاً لما يمكن أن يكون منزل الضواحي المُستدام في المستقبل.

إقرأ ايضًا