تركيا تقدّم “مهد الحضارات” في معرض شنغهاي 2010

10

نذكر في موكبة الأجنحة التي تم افتتاحها الأسبوع الفائت في أعظم وأكبر المعارض في العالم، معرض شنغهاي 2010، الجناح التركي الذي تم افتتاحه تحت اسم “مهد الحضارات”. وحسب تعبير السيد Sencar Ozsoy الأمين التركي العام، أن الجناح مستوحى بشكله من إحدى أقدم المستعمرات التي وطأتها قدم الإنسان منذ القدم.

وقد استوحى مصمموا الجناح المستأجر تصميمهم للغلاف الخارجي الذي يغطي 2000 متر مربع من مستوطنةٍ تركيةٍ قديمة تدعى Catalhoyuk، والتي كانت يوماً مركزاً لتقدم الحضارة في حقبة العصر الحجري الحديث.

حيث يبدو الجناح كصندوقٍ رائع الجمال ضخم الحجم وعليه منحوتة حيوانٍ كبير، ويرحب بزواره ويدعوهم ليكتشفوا متاهةً من الأحلام. وسيأخذ القسم الأول من الجناح الزوار في رحلةٍ عبر الزمن ليتعلموا عن التاريخ التركي.

كما تعرض إحدى الخرائط الهائلة أهم المواقع القديمة على الأرض التركية، بالإضافة لعروضٍ تُظهر أول مرآة في العالم وأول سدٍ بناه الإنسان في تركيا. وعروضٍ أخرى تُظهر بنى اسطنبول التحتية.

وفي القسم الآخر في المنتصف، سيتم عرض فيلمٍ يعرض مشاهد من شوارع اسطنبول لتعكس فخر المدينة بكونها عاصمة الثقافة الأوروبية. ثم يلتقي الزوار بالمستقبل في القسم الأخير والذي يمثله تمثالٌ ضخمٌ لطائر العنقاء كرمزٍ للبلد، وهو طائرٌ أسطوري يموت متبعثراً إلى خيوطٍ من اللهب، ثم يعود إلى الحياة من الرماد، ويجسد وحياً للمستقبل.

إقرأ ايضًا