نبات زهرة النجم يتسلق مبنى Ex Ducati التجاري الإيطالي

0

صممت شركة Mario Cucinella Architects الإيطالية للعمارة -بإدارة المهندسين Mario Cucinella و Elizabeth Francis والتي تأست عام 1991 في باريس ثم انتقلت إلى مقرها الجديد في مدينة Bologna الإيطالية عام 1999- مشروعاً جديداً باسم Ex Ducati في مدينة Rimini الإيطالية.

وقد تضمن هذا المشروع إعادة تطوير الموقع وإنشاء مبنى جديد للوحدات والمكاتب التجارية على الجانب الجنوبي من مدينة Rimini الإيطالية عند تقاطع طريق via Flaminia وساحة della Repubblica الكبرى في فلورنسا.

كما تم تصميم الطابق الأرضي للمبنى ليستوعب الوحدات التجارية، بينما تهدف ثلاثة طوابق عليا إلى استيعاب المساحات المكتبية، ويتميز المبنى بطابق عليّة وطابق قبو ومكان لركن السيارات تحت الأرض.

ويمتلك المبنى تصميماً على شكل حرف L مواجهاً لمفترق طرق رئيسي، مع المدخل المخصص عند نقطة تلاقي المحورين. ويتميز المدخل بشقٍ عميقٍ -أمام تقاطع الطرق- يلفت الانتباه إلى مقابل السطح الواسع للواجهات الأمامية.

كما تتصف الواجهات الأمامية بوجود مساحة 90 درجة منحنية مع كسوة جانب الشارع ذات الكسوة الخضراء المزروعة بطريقة تخلق واجهة عمرانية متينة. بينما يتم تشطيب الواجهة الخلفية للمبنى بعناصر كسوة خشبية، مع العلم أنه تم تشكيل الغلاف بشبكة من الستاليس تيل بأبعاد 60×60 سم متصلة بهيكل المعارض المثبت بعوارض، والتي تقدم إمكانية الوصول إلى المكاتب.

وعلاوةً على هذا، تشكل الشبكة الفولاذية هيكلاً داعماً للنباتات المتسلقة (نبات زهرة النجم الذهبي) لتخلق مظهر الحدائق العمودية المتعلقة التي تُذَكِّر بالمباني المغطاة باللبلاب.

في حين تشكل الجهتين الموجودتين في خلفية المبنى -واللتين تطلان داخلياً على قطعة الأرض- زاويةً بمقدار 90 درجة لتقدم مساحةً منعزلةً للحدائق أو الساحة العامة المغطاة. وصف المبنى:

ينقسم الطابق الأرضي -الذي يمتلك 293 متر مربع من مساحة الوحدات التجارية و100 متر مربع للمرآب- إلى جناحين متطابقين مرتبطين مركزياً بواسطة ردهة المدخل (32 متر مربع) التي تستوعب سلماً زجاجياً-فولاذياً ومصعداً للوصول إلى الطوابق العليا.

ويَنتُج هذا الحل المعماري عن خلق واجهة أمامية (50 متر) لنوافذ المتاجر على واجهة مفترق الطريق، بالإضافة إلى 40 متر مربع من مساحة النوافذ التجارية المطلة على الحديقة الداخلية. بينما بقيت الطوابق الأول والثاني والثالث مخصصة للمساحة المكتبية التي يمكن الوصول إليها عن طريق المعارض على واجهة المبنى المطل على الطريق والمحاطة بواجهة الشبكة الفولاذية التي تخلق واجهةً أماميةً متصلةً ومتينة.

بالإضافة إلى هذا، تتألف الطوابق العليا من جناحين متطابقين يمكن تقسيم كل منهما إلى مكاتب بمساحة 47 و57 و70 متر مربع أو ضمها مع بعضها لخلق بيئات مساحة مفتوحة مطابقة لمتطلبات المستخدم.

ويتم تأمين هذا المستوى من المرونة من خلال وجود مراكز الخدمة التي تخترق المبنى من الأرضية وحتى السقف، مقدمة موقعاً مُخدَّماً بشكلٍ كاملٍ في كل وحدةٍ من أجل تركيب مرافق الحمام والمرحاض إذا دعت الحاجة. كما تم إيجاد شرفات بطول 1,5 متر من أجل المكاتب على الواجهتين الأماميتين المطلتين على الحديقة الأمامية.

أما طابق العلية فيمكن الوصول إليه من الطابق الثالث بواسطة السلالم الداخلية، وكبقية أجزاء المبنى، ينقسم إلى قسمين متطابقين يتسع كل منهما إلى وحدات 65 و72 و84 متر مربع والتي يمكن ضمها -تماماً كالمكاتب- لخلق مساحات أكبر.

أخيراً، واجهة الطريق:

يعد ارتفاع جانب الطريق (50 متر منحني) السمة المميزة الهامة في المبنى لأنها تعبر عن هدف الشركة المصممة في خلق “زاوية عمرانية خضراء”. وتتألف الواجهة الأمامية الخارجية من “كسوة خضراء” مصنوعة من شبكة فولاذية حيث تنمو النباتات المتسلقة التي تخلق حاجزاً متصلاً فوق الامتداد الكامل للمبنى معتنقاً الارتفاعات الجانبية ومرتبطاً بواجهة الفناء الخلفي.

وبالنسبة إلى النقطة الأهم في خطة تصميم المشروع فهي أن هذا النظام قابل لنفاذ الضوء والهواء، ولهذا يمكن استخدام ممرات المشاة كمساحاتٍ خارجيةٍ حقيقيةٍ.

إقرأ ايضًا