حضانة في النمسا تجعل من المدرسة بيتاً ثانياً

13

تبنت شركة AllesWirdGut Architektur مهمة تصميم بناءٍ فريدٍ خاصٍ بحضانة الأطفال في النمسا بالتعاون مع Jan Schröder لصالح شركة Gemeinde على مساحة ما يقارب 625 م2.

حيث يقبع المشروع على المنطقة الشمالية العلوية من الأرض المختارة، ونلحظ حنو الطابق الثاني على الزاوية الشمالية من الطابق الأول لخلق شعورٍ بالتناغم يميز مدخل الحضانة.

ما زلنا في المدخل، حيث يمكن للأهالي والمدرسين استخدام الفناء الخارجي كمصفٍ للسيارات، الذي يمتد بدوره حتى البهو، كما تم تخصيص جزءٍ منه كملعبٍ للأطفال تصل حدوده حتى الحديقة الرئيسية للحضانة.

وانتقالاً إلى الداخل توجد الصفوف على جانبي الموزع الرئيسي للتصميم وغرفة حفظ المعاطف، التي يمكن أن ترتبط والموزع عند الحاجة، ونلاحظ غلبة الألوان الحية أثناء مرورنا في الرواق، ليشعر الطفل وكأنه في منزله.

ورأفةً بهؤلاء الصغار تم تصميم النوافذ الزجاجية بحيث تخلق انطباعاً محبباً بأنهم لايزالون في أرجاء الحديقة الخارجية الكبيرة التي تقع إلى الجنوب الشرقي للمبنى، حيث يضم المبنى مساحتين على شكل لثمٍ يفصل الصفوف عن بعضها، ليتصل فيما بعد وقاعة الألعاب التي تقع إلى جنوب الحديقة، وتتميز هذه القاعة بنهوضها عن مستوى الحديقة حتى الطابق الثاني على الزاوية الشمالية للهيكل.

ولاننسى منطقة الأدراج التي تُعتبر المكان المفضل عند معظم الأطفال، فهي ليست مجرد فرصةٍ للتزحلق، ولكنها قد تستخدم كخشبة مسرحٍ يمارسون من خلالها نشاطاتهم الصغيرة.

ولأن الأطفال أطفال فهم بحاجة للرعاية والمراقبة الدائمة، لذلك تم تصميم غرفة المكتب الخاصة بالمشرفات في الملحق، حيث بإمكانهن مراقبة مدخل الحضانة بالإضافة إلى قاعة اللعب في الأسفل.

إقرأ ايضًا