نادي فريق ريتشموند لكرة القدم… جريء للغاية

23

قام فريق Suters المعماري الإسباني بإعادة تطوير ملعب Punt Road Oval، الذي يعد من أقدم ملاعب العالم على الإطلاق؛ حيث تم بناؤه في مدينة ملبورن منذ سنة 1856 تحت اسم نادي فريق ريتشموند لكرة القدم، وقد قادت رغبة الفريق بأن يكون التصميم ضمن سياق ملبورن وأن يشير في الوقت نفسه إلى فوائد الرياضة على الجسم البشري إلى الاستعانة بأحد أعمال النحات الشهير كليمينت ميدمور.

يتوقع فريق Suters أن يعزز هذا المرفق من هوية النادي الغنية، فهو عبارة عن صورة إيجابية… وأداة للتشجيع على الفوز بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فمن اليوم فصاعداً سيكون لاعبو ريتشموند فخورين كل الفخر، ولن تقتصر مشاعر الفخر هذه على اللاعبين بل ستتعداها إلى عشاق النادي.

فقد تم تطوير التصميم باستخدام ألوان ملابس اللاعبين لإثارة اهتمام عشاق ريتشموند المتحمسين، وقد انعكست نتائجه عندما نشر فريقSuters التصميم الأولي في صحيفة هيرالد صن الأسترالية، حيث أثار التصميم آنذاك سخطاً من عشاق النادي على الانترنت، بسبب تطبيق أحد الأشرطة على الكسوة بطريقة خاطئة على جانب واحد من المبنى، ولكن المشكلة انتهت على إثر تنقيح التصميم من جديد.

كما لم يغفل التصميم عن احترام بعض الرموز الشهيرة في عالم كرة القدم أمثال اللاعب جاك داير، حيث أطلق اسم جاك داير ستاند على مدرج تم إكساؤه بالقرميد الأحمر، وذلك امتداداً لكسوة النادي الحمراء، كما تم اعتماد اللون الأحمر خصيصاً لإشارته إلى ارتباط النادي بعلم السكان الأصليين الذي قام بتصميمه هارولد توماس في عام 1971 بعد تاريخ طويل من المشاركة الاجتماعية، ولا سيما مع جماعات السكان الأصليين في ولاية فيكتوريا وأستراليا الوسطى.

بالإضافة إلى نادي ريتشموند الجديد سوف يضم الملعب القديم معهد Korin Gamadji، وهو عبارة عن مركز لتدريب الشباب من السكان الأصليين، حيث سيقدم هذا المركز دورات تعليمية وغيرها من دورات التدريب المهني.

ونظراً لهذه الاستخدامات المتعددة، ارتأى فريق Suters إعادة تطوير الملعب من روح الموقع المشترك الذي من شأنه إثراء وظيفة التصميم مع مساحات مخصصة لاستخدام كرة القدم وأخرى خاصة للعامة، بينما تم تخصيص غالبية المساحات في الملعب كمساحات مرنة قام الفريق بإعدادها لكي تُستخدم من قبل جميع الأطراف في أوقات مختلفة.

إذ ستلاحظ عزيزي القارئ خلال تفحصك لصور النادي الجديد بأنه وعلى حد تعبير لاعب البايسبول المتقاعد جيف كينيت “جريء للغاية”.

إقرأ ايضًا