فائدة انحدار الموقع في إلغاء الحدود مع الأرض

5

عندما تنظر إلى صور فيلا Topoject، سوف تستغرب وجود ألواح خشبية سوداء تطوق الطابق العلوي، فما هي فائدة هذه الألواح يا ترى؟

عدا عن الناحية الجمالية، سوف تكشف هذه الألواح بمجرد بروزها أعلى الواجهة الغربية المزججة عن شرفة مظللة، أما أسفل هذه الشرفة، فسوف تلاحظ وجود تراس مصطب في الطابق الأرضي من الفيلا يطل بدوره على بركة سباحة قليلة العمق في الحديقة.

تقع فيلا Topoject هذه في منطقة جبلية بالقرب من سيؤل، كوريا الجنوبية، وقد ساهم انحدار الوادي إلى الأعلى في جعل الفيلا تقع قبالة طريق سيارات يبلغ عرضه ثلاثة أمتار، مما استدعى من فريق AND رفعها قليلاً بدلاً من تشييد جدارن أو أسيجة باتجاه الطريق، وكنتيجة، ظهرت هنالك مساحات خاصة في الداخل مفتوحة باتجاه جدول صغير ينساب على طول الجهة الجنوبية.

في المقابل، ظهرت كتلة الفيلا وكأنها عائمة فوق الجدول، حيث تلتقي المساحات الخارجية مع المساحات الداخلية على كافة المستويات، وهو ما أضفى على التصميم بعداً مكانياً مدمجاً وغنياً في الوقت نفسه، وجعل من الحدود بين الأرض والبناء… غائبة!

أخيراً وبغض النظر عن الألواح السوداء المصنوعة من خشب الأرز، سوف يسترعيك انحدار العشب المحيط بالمنزل على المبنى مغطياً السقف، الأمر الذي يساهم بالاشتراك مع طبوغرافية الموقع في طمس الحدود بين الداخل والخارج.

إقرأ ايضًا