أيها الفنانون: لن تجدوا أفضل من متحف Nanjing لعرض أعمالكم!

3

يعد متحف Jiangsu Provincial Art Museum الجديد -في موقع المركز الثقافي من مدينة Nanjing الصينية، وفي أقرب مكانٍ من القصر الرئاسي التاريخي الموجود حالياً في العاصمة الاقليمية- أحد أهم المتاحف في الصين الجنوبية الشرقية.

حيث يمتلك مساحةً واسعةً للمعارض المؤقتة، ويضم مجموعةً دائمةً تميِّز الفن الصيني التقليدي، الذي يوضح الغنى الثقافي لأحد أقدم المدن في الصين الجنوبية (مدينة Nanjing).

كما يحتفظ المتحف بمجموعته الكبيرة الحجم نسبياً في غرف الأرشيف، التي تراعي أدق المتطلبات التقنية وشروط الصيانة الحالية. وبما أنه مصمم مسبقاً من قبل مكتبة الصين الوطنية في العاصمة الصينية بكين، تكون شركة العمارة الألمانية KSP Jürgen Engel Architekten قد أكملت بإنجازه ثاني مبانيها الثقافية الهامة في الصين.

هذا ويتبنى المتحف الملفت الجديد -الذي نال الجائزة الأولى في مسابقة 2006- العديد من المراجع العمرانية من موقعه الموغل في التاريخ. كما يواجه المدخل الرئيسي ساحة المدينة الرئيسية Daxing Gong Shi Min Square. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هيكلي المتحف المرتبطان بزوايا لطيفة، يتبعان لطريقي Zhongshan (أو طريق الثورة) و Changjiang(أو طريق الثقافة) المتاخمين.

في حين تخلق المباني المتشابكة على شكل U مساحةً مغطاةً بسقفٍ زجاجي خفيفٍ. حيث تربط منطقة الوصول هذه -والمرتفعة على 17 متر، والتي تضيق عند مدخليها الرئيسيين الاثنين- الشطرين الحجريين للمبنى وتقود الزوار إلى داخل المتحف.

وفي المبنى الشمالي، يوجد غرف عرضٍ واضحةٍ بأحجامٍ متنوعةٍ، لتقدم أوضاعاً مثاليةً لعرض الأعمال الفنية. كما يقوم جسران اثنان -ممتدان على طول المنطقة المتوسطة المغطاة بالزجاج- بربط منطقة المعرض المؤقت بالعنصر الجنوبي.

وبالإضافة إلى مساحات التمرين والاجتماعات والمكاتب، يحتوي هذا المبنى أيضاً على المنطقة المخصصة للأشخاص الهامين (VIP) والمدرج بمقاعده الـ400 تقريباً.

كما تعمل الكسوة المصنوعة من حجر الترافرتين الطبيعي بفجوات نوافذها الضيقة، على حجب العدد الهائل من الطوابق، لتؤكد بذلك على الطابع العام المتآلف لمبنى المتحف. وفي نفس الوقت، يخلق التناوب بين الألواح الحجرية العمودية وشقوق النوافذ الطولية ذات الصفائح المعدنية البارزة من الجوانب، إيقاعاً موسيقياً فريداً على الواجهة الأمامية.

ويبقى أن نذكر أنه تم تطوير الإطار الهيكلي والتركيب الرقيق للسقف الزجاجي بالتعاون مع شركة الهندسة الألمانية Breuninger ومقرها في Stuttgart، ليكتمل بذلك هذا العمل الفني على أكمل وجه.

إقرأ ايضًا