تصميمٌ أحمرٌ ملتفٌ لجناح معرض Serpentine للمعماري العالمي Jean Nouvel

14

سيصمم المعماري الفرنسي العالمي Jean Nouvel جناح معرض Serpentine لهذا العام، والذي أعلن عنه المعرض اللندني. حيث يعد Nouvel عاشر مهندس معماري يتم اختياره من أجل المشروع السنوي لتصميم الهيكل المؤقت أمام المعرض في Kensington Gardens.

ففي ذكراه السنوية الأربعين، يسرّ معرض Serpentine أن يعلن أن جناحه العاشر سيكون أول مبنى مكتمل للمهندس Nouvel في المملكة المتحدة. ويعد جناح هذا العام عاشراً في سلسلة المعرض السنوية، التي تعد أول وأكثر البرامج المعمارية طموحاً من نوعها.

وبناءً على أهمية هذا المشروع نذكر أن الجناح قد أصبح موقعاً عالمياً للتجريب المعماري، فهو يتبع لماضٍ عريقٍ من الأجنحة من تصميم بعض أعظم معماريي العالم. وستقدم مباشرة المهمة -خلال فترةٍ أقصاها 6 أشهر من اقتراح الانتهاء- نموذجاً فريداً على مستوى العالم.

كما سيعبّر تصميم جناح الـ2010 عن مقارنةٍ بين المواد الخفيفة الوزن والهياكل المعدنية الدراماتيكية المثبتة بعوارض. فالتصميم بأكمله مصنوعٌ باللون الأحمر الزاهي الذي يتناقض مع اللون الأخضر على أرض منتزهه ضمن لعبةٍ من التناقضات. ليعبّر هذا التصميم عن روح لندن التي اعتدنا فيها أن تعكس الألوان الصورة البريطانية الرمزية والتي نراها في ألوان كوّات الهواتف التقليدية وصناديق البريد والحافلات اللندنية.

ويتألف المبنى من أشكالٍ هندسيةٍ جريئةٍ ومظلات نوافذ كبيرةٍ قابلةٍ للطي وجدارٍ قائمٍ بذاته يرتفع على امتداد 12 متر فوق المرجة، منحدراً بزاوية جذبٍ حادة. وهو يختبر فكرة التلاعب في اتحاده مع التقليد الفرنسي لتنس الطاولة الخارجية.

كما يخلق الزجاج الملفت للنظر وهياكل الـ polycarbonate (نوع من المركبات الكيميائية المتبلمرة بالحرارة لتتحول إلى لدائن) وهياكل البُنى نظاماً متعدد الاستعمال للمساحات الداخلية والخارجية. كما ستتسع المدرجات المرنة لليالي منتزه معرض Serpentine ولسباق العدو لمسافات طويلة (الماراتون) ولطقس الصيف المتقلب.

وعلاوةً على ذلك، سيستضيف الجناح ماراتون معرض Serpentine الخامس وماراتون الخرائط للقرن الحادي والعشرين، بما أن الخرائط تمتلك سلطةً قويةً على خيالنا لأنها تحدد طريقة فهمنا للنطاق والمساحة والوقت والأفكار. كما سيقدم الفنانون والكُتَّاب والمفكرون والعلماء خرائط تشمل خبرتهم في عالم اليوم.

وبالحديث عن الخبرة، لابد لنا من أن نذكر أن Jean Nouvel قد كان مسؤولاً عن تصميم أكثر من 200 مبنى حول العالم، بما فيها قاعة احتفالات Copenhagen 2009 ومصنع Ferrari في Modena 2009 والجناح B في معرض التجارة في Genoa 2009 وشارع 40 Mercer في نيويورك 2008 و Musée du quai Branly في باريس 2006ومسرح Guthrie في Minneapolis 2001 بالإضافة إلى متحف Los Leeum للفن الحديث في Seoul 2004 و Torre Agbar في برشلونة 2000 ومركز الثقافة والمؤتمرات في Lucerne 2000، ومعهد Institut du Monde Arabe في باريس 1989.

كما أن عمل Nouvel لا يُقارن بإبداعه ومستواه، لأن طريقته تتميز بالقوة أكثر منها بالجمالية المربكة. وهو يؤكد على البحث والتحليل والمناقشة خالقاً تصاميم تتميز بتفردها في كل مشروعٍ خاصٍ. أما الجزء الهام في طريقة المهندس فهي اعتناقه للفروع الأخرى بما فيها الموسيقى والأدب والصور المتحركة.

وبالإضافة إلى هذا كله وبالحديث عن الجناح نذكر أنه سيكون أيضاً موقع تقديم معرض Serpentine لتركيب الفنان الفرنسي المعروف عالمياً Christian Boltanski والذي يحمل اسم Heartbeat الناجح.

والغريب في هذا العمل، أنه تتم دعوة الزوار إلى المشاركة في تسجيل ضربات قلوبهم على سجلٍ داخل كشكٍ مصمَّمٍ خصيصاً لهذا الهدف. ليتم حفظ هذا الأرشيف بشكلٍ دائمٍ في جزيرة Ejima اليابانية الغير مأهولة.

وفي النهاية نذكر أن المشروع قد استمر منذ عام 2008 عندما بدأ كـ Les archives du cœur -التركيب المركزي في معارض Boltanski على شارع Magasin 3 في ستوكهولهم- وفي la maison rouge في باريس كجزءٍ من مهرجان Festival d’Automne السابع والثلاثين في باريس.

إقرأ ايضًا