جناحٌ عائمٌ لكرواتيا في معرض العمارة العالمي في البندقية

3

ضمن الفعالية المعمارية العالمية التي كثُر الحديث عنها، وهي معرض العمارة العالمي في البندقية، ستقوم 56 دولة بعرض إبداعاتها المعمارية على مدى الأشهر القادمة، ومع عدد زوار قد يحطم الأرقام القياسية حسب التوقعات سيقوم المشاركون بإنشاء صروحٍ خلاقةٍ وفريدة من نوعها.

فمن كرواتيا على سبيل المثال وتحت رعاية وزراة الثقافة الكرواتية، قامت مجموعةٌ من أربعة عشر معمارياً بالبدء بتصميم جناحٍ عائمٍ مفرغٍ أدهش الزوار كجزءٍ من خطةٍ تصميميةٍ ثلاثية المراحل. حيث يوجد داخل المعرض الموجود في ميناء أرسينال البحري التاريخي صفوف من صناديق الشحن التي تمت طباعة معلومات عن عملية التصميم عليها. كما سيقوم المصممون بتوزيع كتيبات مؤلفة من 96 صفحةً تتضمن معلومات مرفقة بصور توضح عملية التصميم.

أما نقطة الجذب الكبرى في المعرض فقد كانت ذلك الجناح العائم المميز، حيث تم إنشاؤه ليستقر على بارجةٍ راسيةٍ في مياه البندقية بكتلةٍ تتألف من مجموعةٍ من الشبكات السلكية بأبعاد 19×9×5,5 متر. إذ قد يتبادر لذهن الناظر إلى الجناح أنه مجرد عبارة عن كتلة متشابكةٍ من مخلفات البناء، ولكنه وعلى عكس ذلك قد بُني بعنايةٍ فائقةٍ من قِبل مجموعةٍ من عاملي اللحام الذين عملوا على إنجاز الجناح باستخدام أكثر من 40 طبقة من شبكات أسلاك Q385 المنتقاة بعناية والتي تزن ما يزيد عن ثلاثين طن.

ففي هذه الكتلة الهشة تعاكس النتوءات الخارجية القاسية الفجوة الداخلية المتوضعة في مركز الجناح التي تمكن زوار المعرض من اختبار الجانب الحميمي للكتلة العائمة. ومع كتلةٍ بسيطة وتقريباً لامرئية من البعيد يعرض الجناح مستوياتٍ مختلفةً من كثافة الشبكات الفولاذية والشفافية وخطوط الرؤية.

قد لا يتذوق الكثيرون جمالية هذا الجناح، ولكن وبكل تأكيد سيشغل هذا التصميم ذهن كل من يراه.

إقرأ ايضًا