واجهة من الأوريغامي لمبنى مديرية الصحة في بيلباو

12

هاهي حمى فن الأوريغامي اليابانية تتفشى في أبنية إسبانيا، وهاهو فن طي الورق ينتقل ليتصدر واجهات المباني هناك حيث كشف مبنى مديرية الصحة في مدينة بيلباو الإسبانية وبتصميمٍ بتوقيع Coll-Barreau المعمارية عن واجهةٍ استثنائية بوحيٍ من أشكال الأوريغامي الفنية.

وقد جاء هذا المشروع ليضخ الحياة في جسد المدينة التقليدية فضلاً عن واجهة المبنى القديمة نفسها التي كانت بحاجة لعملية تغيير بالكامل، وهو أمرٌ يعد من أكثر الخطوات جرأةً في عالم البناء في تلك المنطقة بالذات، حيث يعتبر وجود واجهة مطوية على هذا النحو وفي شارعٍ يحتم على مبانيه متعددة الطوابق امتلاك وجائب متدرجة أمراً غير مسبوقاً البتة.

وبالحديث عن تفاصيل هذه الواجهة المزدوجة التي استطاعت أن تعزز من كفاءة الطاقة فضلاً عن إبراز المبنى عن بقية المباني في الشارع، فإنها تتألف من طبقتين الأولى مصنوعة من الزجاج وبأشكالٍ هندسية عدة يطوقها إطارٌ أنبوبي الشكل، أما الطبقة الثانية فهي عبارة عن نوافذ المبنى.

وهنا لا بد لنا من الإشارة إلى فوائد هذا التصميم حيث بمقدوره أن يخفف من ضوضاء الشارع المزدحم بشكلٍ ملحوظ فضلاً عن خفض التعرض إلى أشعة الشمس والفضل يعود إلى نظام الحد من الإشعاع والجدار الشفاف الذي يسمح بتهويةٍ مثلى ويفتح المساحات الداخلية على الخارج لتعزيز التحكم بالحرارة الداخلية في وجه عوامل الطقس.

وأخيراً فقد تم تعزيز الطاقة الفعالة من خلال ابتكار الكسوة المزدوجة التي أمّنت وصول أشعة الشمس إلى الداخل، ويعزا ذلك إلى الردهة الفريدة من طابقين والمفتوحة على سطح السقف، أما ولتعزيز كثافة استخدام الأراضي فإن الطوابق السبعة تحت السقف تضم مساحةً مكتبية في الوقت الذي تكشف فيه الطوابق الثلاثة تحت الأرض عن مرآبٍ للسيارات.

إقرأ ايضًا