أكبر جدول مائي اصطناعي في الولايات المتحدة

6

في مدينة سولت ليك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في موقع الألعاب الأولومبية الشتوية التي جرت عام 2002، يقع مركز تجاري مغلق سُجِّل منذ زمن بعيد على لائحة إعادة التطوير.

اليوم وبفضل تصاميم مجموعة SWA لهندسة الحدائق يحظى الموقع بما وُعد به منذ زمن طويل، وذلك مع افتتاح مركز سيتي كريك الممتد على إثني عشر طابق الشهر الفائت.

فعلى مساحة 23 فدانٍ من الأراضي تمتد هذه الخطة الجديدة كأكبر مركزٍ للتسوق مختلط الاستخدام؛ سكني ومكتبي وتجاري بالتجزئة، يُفتتح في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أعوام.

أما عن سر هذا الموقع، فهو جدول مركز سيتي كريك التجاري الفريد من نوعه، والممتد بطول كيلومتر كامل يلم شمل مرافق المشروع التطويري.

حيث يقدم هذا الجدول المائي الاصطناعي مساحة خضراء مخصصةً للمشاة تتعرج على شكل حرف ‘S’ في مختلف أرجاء العقار، تعكس تاريخ المدينة عبر إعادة إحياء الجدول الذي تأسست عليه سولت ليك عام 1874.

والجدير بالذكر هنا أن هذا الجدول المائي المميز هو الأكبر من نوعه في أية بنية إنشائية في الولايات المتحدة، حيث يتضمن نافورة تقذف المياه بارتفاع خمسين قدم إلى جانب ثلاثة شلالات مائية، يمتد أكبرها، وهو شلال ريجنت كورت، على ارتفاع 17 قدم، مستخدماً 2500 غالون من المياه في الدقيقة تتدفق على صخور محلية يصل وزنها حتى 14 طن، تم جلبها من مصادر قريبة من موقع المشروع.

وهكذا مع جدول فريد كهذا يجسد العمود الفقري للمشروع، يقدم مركز سيتي كريك عدداً من متاجر البيع بالتجزئة إلى جانب بعض المباني المكتبية والأبراج السكنية، التي تحظى جميعها بوصولٍ سهل وإشارات لتسهيل عملية الاستدلال ومرافق للترفيه.

والفريد هنا هو أن مشروع سيتي كريك مختلط الاستخدام هذا ومنذ بدايته قد هدف لأن يتضمن في أرجائه جدولاً مائياً، تكمن مهمته في إحياء وإنعاش المتاجر والمنتزهات وتقديم مكانٍ مريح لآلاف الزوار المتوقع أن يعيشوا ويعملوا ويتسوقوا هناك سنوياً.

وطبعاً المسؤول عن تطوير هذا المشروع هو شركة سيتي كريك ريزيرف بالتعاون مع شركة تاوبمان سنترز، بالإضافة لمجموعة SWA طبعاً ومعماريي شركة ZGF الذين قدموا خلاصة خبرتهم في تصميم الأبراج السكنية بينما قدم نظائرهم في شركة كاليسن المعمارية تصاميمهم المميزة لمركز التسوق.

وفي النهاية نبقى مع كلمات مدير مجموعة SWA، رينيه بيهان، حيث ورد أن “مشروع سيتي كريك هو واحد من أكثر المشاريع التقنية والديناميكية التي تستلمها شركة SWA في تاريخها الممتد على خمسين عام، وهو مشروع من شأنه أن يجعل مركز سيتي كريك ومركز مدينة سولت ليك مجمّعاً مقصداً لا مثيل له في الولايات المتحدة، فلطالما نشد القاطنون والمتسوقون ومستأجرو المكاتب الموجودون سلفاً في مركز سيتي كريك اقتراباً ووصولاً أسهل لهذا المرفق الفريد، سواءً كان ذلك في واجهات المحال التجارية المطلة على الجدول المائي أو في التنزه على طول الممر المائي المتدفق.”

إقرأ ايضًا