ديانا…أختٌ ثامنة للشقيقات السبع

1

عاشت Diana Vagelos هذا الأسبوع تجربةً كالأحلام عندما حضرت افتتاح مركزٍ جديدٍ في كلية الفنون في جامعة Barnard College بكولومبيا التي كانت هي نفسها طالبةً فيها. وقد تمت تسمية البناء الجديد باسمها وعلى شرفها كونها تبرعت له بمبلغ 15 مليون دولار وهو ما يعادل ثلث التكلفة الإجمالية. وقد شغل البناء مساحة 98,000 قدمٍ مربعةٍ ليعنى بشتى أنواع الفنون. وقد فاز مركز ديانا The Diana Center بجائزة المنافسة الدولية للتصميم وجائزة أفضل مبنىً متقدم، ويعتبر مركزاً لامعاً لدعم النشاطات التعليمية والإجتماعية في كلية الفنون.

ومن المعروف أن كلية Barnard من الكليات السبعة المرموقة المسماة الشقيقات السبع ‘Seven Sisters’ وهي كليات فنونٍ نسوية في شمال شرق أميركا ” والتي تشمل في هذا الموقع كلية Wellesley وكلية Radcliffe من بين كلياتٍ أخرى، بينما تتوزع بقية كلياتها في أرجاء الولايات المتحدة.” ويعكس تصميم مركز ديانا، الذي وضعه Weiss/Manfredi، المنهج المتحرر للكلية ومدى شفافيته وتدفقه، ويشجع التصميم العام على التفاعل وتبادل الأفكار بين الطلاب، ويدعوهم للإنخراط في منهجٍ فكريٍ دقيقٍ ومبدع.

كما يشمل المركز استوديوهات الرسم والعمارة، ومسرح ومنصة عرض يلتف حولها 500 مقعد، ومقهى وقاعة طعام وقاعةٌ للمطالعة بالإضافة إلى صفوف الدراسة وصالات العرض. وسوف تكون معارضها متاحةٌ للعامة فقد صممت لتشجع على هكذا تفاعل. ولوجود مركز ديانا في برودواي فإن من سماة تصميمه الأساسية دمجة الحضارة المعمارية بالحدائق والمناظر الطبيعية. فتحيط به حديقةٌ جميلةٌ واسعة، وتتميز واجهاته الزجاجية بدمج المنظر داخله وخارجه ليؤلف تناغماً طبيعياً محبب. كما توفر سلالمه المكشوفة إضاءةً طبيعيةً داخل المبنى، وتزيل الحدود أما الرائي بين منظر الكلية والمدينة. كما يوفر التصميم مساحات تلاقٍ غير رسميةٍ بين مختلف الإختصاصات يدعم ويعزز لغة الحوار والتعاون المشترك.

وتتألف واجهات المبنى من 1,154 لوحٍ زجاجيٍّ شفافٍ وصافٍ يعكس جمال النقوش الحجرية والأسقف الطوبية ويزيدها تألقاً، ويضفي على المبنى مظهراً مفعماً بالطاقة والحيوية.

إقرأ ايضًا