مركز الفنون الجديد في Beverly Hills بوحيٍ من أغلفة الرسائل البريدية

17

بعد طول انتظار جاءت النسخة الجديدة من مكتب Beverly Hills البريدي تحت عنوان Wallis Annenberg، وهو مركز الفنون الجديد الذي سيتم تنفيذه في موقع مكتب البريد العريق بتوقيع شركة (Studio Pali Fekete architects (SPF للتصميم المعماري المعروفة في كاليفورنيا.

وتكمن خطة تجديد مبنى Beverly Hills العريق والذي أوردنا فيما سبق ضمن موقعنا خبراً يشرح تفاصيل أكثر عنه، في سلبه طابعه المشحون بأوراق البريد والطوابع البريدية، ليضم في حناياه مسرحاً مدرسياً واستوديو مسرحي متحرك وحديقةً لعرض المنحوتات الفنية بالإضافة إلى مقهىً ومحلاً لبيع الهدايا التذكارية، وأخيراً وليس آخراً مسرح Goldsmith Theater المعاصر والجدير بالثناء.

ووفقاً لشركة SPF فإن إقحام هذا الحدث الفني في قلب مبنى مكتب البريد التاريخي يحتاج الكثير من الحكمة والإتقان أثناء تنفيذ المشروع، فقد قام مصممو الشركة العريقة بالثورة على النظرية التقليدية التي تقول ببناء ملحقٍ صغير على الموقع ليضم عناصر البرنامج.

وقاموا بدلاً من ذلك بجلب هذه العناصر مثل قاعة الاستماع والصفوف ومكاتب الإدارة لتحتل الطوابق الثلاثة من المبنى التاريخي، حيث تظهر في النهاية متقاربة على نحوٍ أنيق، الأمر الذي ساهم بالحفاظ على ذكرى البقعة المعمارية العريقة، إلى جانب إتاحة المجال أمام المركز الجديد ليصبح بدوره إحدى أهم المرافق الفنية المرنة والمتطورة بوجود الخلفية الفسيحة.

وبالحديث عن تخطيط المسرح الجديد، فإنه يحاكي المبنى التاريخي على نحوٍ مؤثر، حيث تم تصميمه على شكل حرف T ليتلاءم وشكل المبنى القديم المجاور له على نحوٍ ديناميكي ومتطور، كما ويخدم التفاعل بين المباني أيضاً في تشكيل حدائق خارجية ساحرة بالإضافة إلى وجود أكثر من فناء، الأمر الذي يفسح المجال لولادة العديد من النشاطات والمساحات، ويتضمن ذلك طريقاً يستطيع من خلاله الزوار المشي من مكتب البلدية City Hall عبر الموقع باتجاه مناطق التسوق.

كما وتحظى كل مساحةٍ من المساحات الداخلية للمبنى بساحةٍ عامة خارجية أو حديقة، والتي تقوم بتوسعة هذه المساحة لتصبح ميداناً عمومياً يستطيع من خلالها الزوار الاستفادة من طقس كاليفورنيا الجنوبية.

فالقصة هنا لم تكن على الإطلاق مجرد محاكاة أو تقدير للمبنى المعماري الحالي وحسب، فقد جاءت الإضافات الجديدة على الموقع لتمجّد تاريخ الموقع نفسه، بالإضافة إلى النشاطات التي كانت تملأ المكان فيما سبق مثل عمليات تصنيف البريد وتوزيعه، وهكذا فإن المشروع بشكل رئيسي هو عبارة عن تشكيلة من الأغلفة والظروف والأسطح التي تتشابك فيما بينها العديد من النشاطات اليومية المختلفة.

حيث تتألف كسوة مسرح Goldsmith Theater الجديد بشكلٍ تجريدي من ملايين الرسائل والظروف البريدية التي تقوم بتخليد الموقع التاريخي، والتي تم صنعها من ألواح إسمنتية بلونٍ نحاسي، حيث تم تكرار هذا الألواح على شكل ظروفٍ بريديةٍ بلغت أبعادها 4×9 قدم عبر الواجهة، لتكون النتيجة عبارة عن مخططٍ نسيجيٍ تجريديٍ رائعٍ مطلي بكسوةٍ نحاسيةٍ من الظروف المختلفة التي تتنوع بين المنبسط والمغلق والمفتوح، كما أنها أحياناً تكون هذه الظروف مقلوبة من الأمام أو من الخلف، وفي النهاية فإن هذه الاتجاه لا يقوم بإضفاء هذه الرمزية على المبنى فقط، بل يقوم بخلق قطعةٍ فنيةٍ مجردة.

ونلاحظ أيضاً بأن كسوة المسرح تستجيب والشارع والمبنى الحالي الموجود في الموقع، كما تقوم بإخفاء المعدات الميكانيكية للمبنى، في حين تلتف حول المبنى معدلةً بذلك من بنائه بهدف خلق صورة متلاحمة لكتل المبنى والتي يمكن أن نراها أيضاً كعناصر منفصلة.

كما ويحظى الموقع بخضرةٍ وافرة وحدائق ساحرة قام بتصميمها المصمم العبقري Ron Lutsko and Associates، حيث قام بالتركيز على تراس Promenade Terrace الواسع وجعله مكاناً مثالياً لتناول الوجبات الخفيفة وعقد المناسبات الخاصة، حيث يستطيع الزوار الانتقال بشكلٍ رائعٍ إلى حديقة Sculpture Garden عن طريق مجموعةٍ من التراسات المرتفعة باتجاه مسرح Goldsmith Theater.

وفي النهاية، وللراغبين في زيارة المكان وبعيداً عن “المثلث الذهبي” لمدينة Beverly Hills -حيث يقع المبنى مقابل شارع Santa Monica Boulevard بين طريق Crescent و Canon، عليهم الانتظار حتى عام 2012 لحضور العروض المسرحية في مسرح Goldsmith Theater الجديد في مركز الفنون إلى جانب الاستمتاع بوجبة خفيفة ربما أو بجولةٍ في محال بيع الهدايا التذكارية.

إقرأ ايضًا