منزلٌ معلقٌ على شواطئ البرازيل

6

يقع منزل House in Ubatuba من تصميم SPBR Arquitetos البرازيلية على أحد أجمل سواحل البرازيل في مدينة أوباتوبا التابعة لساو باولو. ويشغل المنزل مساحة أرضٍ تقدر بـ 55 متر × 16متر، إلى اليمين من شاطئ تينوريو. إذ يقبع عند قمة منحدرٍ يميل باتجاه الشاطئ بقدر 50% ثم ينتهي بمستوى سطح البحر بعد 28 متراً.

أجمل مافي الموقع هو تكدس الأشجار بكثافةٍ مبهرةٍ على كامل المنحدر، حيث تحمي قوانين البيئة المنحدر وأشجاره. إذ كان المنحدر الخطر والأشجار وقربها من البحر وجمال المنظر الطبيعي هي العوامل التي كوّنت الإيحاء العام لمصممي المشروع حتى يضعوا تصورهم النهائي. فبُني المنزل كعرزالٍ معلقٍ بين الأشجار في أعلى المنحدر مشرفاً على البحر ليحتضن الناظر المنظر برمته بلمحةٍ واحدة.

بدأت استراتيجية البناء بأن تم تدعيم المنزل بثلاثة أعمدةٍ من الإسمنت المسلح تم صبها بالاستعانة بنماذج منزلقة. ثم تم تثبيت أربع دعاماتٍ فولاذيةٍ على قمة الأعمدة لتُعلق عليها الألواح التي ستحمل المنزل من الأعلى، وذلك لتجنب استخدام أطر الدعم أثناء عملية البناء مما يجعل الأمر أسرع وأكثر منطقية.

ولألواح المنزل الرقيقة عديمة العوارض طريقة ترتيبها وتنظيمها التي تجعل للمنزل إطلالته الخلابة على البحر ومنظر الشاطئ في كل غرفةٍ من غرف المنزل.

كما تم قلب المعبر الرئيسي إلى المنزل رأساً على عقب. فالشرفة الواجب وجودها في القمة قد وُضعت على مستوى الشارع. حيث يقوم جسرٌ بربط الشارع بمدخل المنزل الرئيسي مطلاً على الكثير من الإطلالات البحرية وعلى الشاطئ والهضبة والأشجار. فيمكنك التوجه من الشارع حتى جسر المنزل لتنعم بإطلالةٍ رائعة ثم تتوجه إلى المنزل الذي يطل بنفسه على منظرٍ أشمل.

في النهاية نجد أنه دوناً عن قدرة المخطط على الحفاظ على طبيعة المكان ومناظره الطبيعية، كان عملياً ومبتكراً بأن علّق المنزل بين الأشجار لتحيط به الطيور ويطل على البحر، أي أنه باختصار؛ منزلٌ يستطيع أن يرى البحر ويشمه ويسمعه عن قرب.

إقرأ ايضًا