منزل شلالات نياغارا

13

قامت شركة زيرافا المعمارية بتصميم منزل “واجهة النهر” بالقرب من شلالات نياغارا الخلابة في كندا على موقعٍ ممتدٍ بعرضٍ يبلغ 164قدماً، ليتمتع البناء بإطلالةٍ خلابةٍ لا يعيقها شيء على ما يعد معلماً سياحياً ويمثّل مقصداً لمعظم الناس من مختلف أصقاع العالم. بالنسبة للمساحة الداخلية للمنزل والمخصصة للمعيشة فتبلغ 4,700 قدماً مربعاً, في حين تبلغ مساحة التراسات المسقوفة، والتي تم تصميمها خصيصاً لتحتضن المناظر الطبيعية المبهرة، 1,200 قدماً مربعة. حيث تلتقط هذه التراسات مشاهد استثنائية للنهر وضفافه مع الاحتفاظ في نفس الوقت بالمقدار اللازم من الخصوصية لقاطني المنزل.

يشتمل المنزل على ثلاث كتلٍ أفقيةٍ مميزة, حيث تقوم كتلتان مستطيلتا الشكل بتحديد الكتلة الشمالية-الجنوبية للمنزل. أما في الداخل فتزين فراغ المعيشة كتلٌ مكسوةٌ بالزجاج وخشب الأرز والغرانيت, في حين تشكل سلسلةٌ من الفجوات تراسات خارجية مسقوفة.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى أنه قد تم إكساء الكتل بألواح معدنيةٍ فضية اللون، بحيث تكون معظمها غير شفافة من أجل خلق نوعٍ من الخصوصية لتحجب قاطني المنزل عن المنازل المتاخمة للمشروع من الشمال والجنوب. وعلى النقيض تماماً، تكشف نهايات الكتل من الجهة الغربية والشرقية عن إطلالاتٍ مميزة على النهر والحديقة.

وعن جميع أسطح الكتل الداخلية المكشوفة نذكر أنه قد تم رصفها بألواحٍ خشبيةٍ مثلمة من خشب الأرز, لتأمين بيئة داخلية انتقالية دافئة.

تطفو كتلة الطابق الأرضي على ارتفاع 3 أقدام فوق الأرض لاستيعاب المناظر الأفقية الطويلة للنهر عبر الموقع المسطح بشكلٍ عام، لتعطي للمبنى تأثيراً لطيفاً وخفيفاً على المنظر الطبيعي العام, في حين تميل كتلة الطابق العلوي عن الطابق الموجود تحته لتخلق تراساً بسطحٍ مكشوف باتجاه الشمال، وظفراً هائلاً بارزاً بمقدار 17 قدماً باتجاه الجنوب.

من الواضح ختاماً أن هذا الظفر الكبير قد خلق مدخلاً مسقوفاً لمساحة ركن السيارات, في حين تكون الكتلة الثالثة عبارة عن كتلة من طابق واحد تم إكساؤه بالرخام لينزلق أسفل الظفر داعماً إياه، وممتداً غرباً إلى مساحة الحديقة.

إقرأ ايضًا