مصفاة روتردام؛ ديناميكية على أعلى المستويات

3

انتقلت مصفاة BP روتردام في نهاية شهر آذار الماضي إلى مقرها الجديد من تصميم استوديو GROUP A.

وقد كشف هذا المقر عن ديناميكية قوية، وخاصةً فيما يتعلق بتصميم المكاتب، التي تقع في موقعٍ آمن على مقربة من مصفاة النفط، فقد نجح فريق العمل بالتعبير عن أهداف الشركة من خلال التصميم، بما في ذلك، توفير بيئة عمل مستدامة وآمنة وصحية للموظفين.

يقع المقر الجديد للمصفاة على طول منطقة d’Arcyweg في منطقة انتقالية بين الأراضي الصناعية القاسية الصناعية وما بين الأراضي الخضراء والأراضي الرطبة في بريلسمير مباشرة عبر قناة هارتل، وهي عبارة -أي المنطقة الانتقالية- عن مجموعة من الكثبان الرملية على طول المنحنى البارز عن طريق A15 السريع، مما يوفر، بغض النظر عن بيئة عمل آمنة ضد الانفجار المحتمل لتكرير النفط، ظروف عمل غير تقليدية البتة… ولكن ديناميكية.

فقد نجح التصميم بإبراز وتعزيز الظروف الخاصة للموقع، في الداخل والخارج على حد سواء، فعلى سبيل المثال، تم حشر الجهة الشمالية في مجموعة الكثبان الرملية الخلابة درءاً للخطر المحتمل لانفجار المبنى، بينما نلاحظ بأن الجهة الجنوبية تنبثق من الكثبان الرملية، وهكذا تظهر ثلاثة جوانب متميزة للمبنى نتيجة لذلك؛ أولاً، الكثبان الرملية في الجهة الشمالية حيث يندمج المبنى مع الأراضي الطبيعية، ثانياً، الجانب الجنوبي منه، حيث تبدو كتل المبنى واضحة للعيان من جسر سورهوف، وأخيراً الواجهة المنحنية بأناقة والمطلة على الساحة، حيث يتربع مدخل المبنى بطريقة منطقية وسهلة الوصول.

أيضا في الداخل، نلاحظ بأن الكثبان مرئية بطريقة ديناميكية، بل أكثر من ذلك، تشكل جزءاً من بيئة العمل، فقد تم تشكيل ردهة متطاولة، بوحيٍ من طبيعة الكثبان الرملية، مغمورة تماماً بالضوء الطبيعي، وتمتاز هذه الردهة بأبعاد متغيرة باستمرار وخاصةً من جهة الكثبان الرملية، كما ويغطي جدار الردهة المتطاولة، شرائح خشبية تختلف في اللون والحجم، في محاولةٍ من فريق GROUP A استحضار الطبقات الجيولوجية، في إشارةً إلى أنشطة مصفاة BP روتردام.

وينطبق الأمر ذاته على الاستخدام الواسع النطاق للمواد الطبيعية مثل الإسمنت والخشب والحجر الطبيعي، حيث أراد فريق العمل من خلال ذلك التأكيد مرة أخرى على “طبيعة” ومتانة أنشطة المصفاة.

ومانزال في الدرهة، حيث نلاحظ وجود جناحين مكتبيين متوازيين يطوقان الردهة، في حين تتصل المكاتب داخل هذين الجناحين مع بعضها البعض عن طريق مجموعة من الجسور، الأمر الذي يجعلها –أي المكاتب- مفتوحة على بعضها البعض ، وكنتيجة، على الردهة، باستثناء أماكن الاجتماعات، التي تقع ضمن كتل مربعة، وكأنها “صناديق سماوية” داخل الردهة.

وبذلك نجحت المكاتب بأن تحقق كافة قواعد “بيئة العمل الجديد” مما أسفر عن بيئة تفاعلية تشجع على التواصل والتعاون والإبداع بين الموظفين، بما يتناسب مع القيم الأساسية لمصفاة BP روتردام، التي لطالما سعت لتحصيل بيئة عمل مثالية قادرة على تلبية الشباب وكبار المهنيين في آنٍ واحد.

إقرأ ايضًا