لأن الانطباع الأول هام

11

يعتمد هذا المنزل الخاص في البرتغال على مدخله المؤثر لجذب الأنظار إليه بشكلٍ خاص، إذ يمتد درجٌ طويلٌ ومنحدر منزلق وسط المناظر الطبيعية داعياً الزوار لاستكشاف هذه المساحة المعيشية المشوقة.

ففي إحدى مناطق البرتغال وبتوقيع المعماري روي غارزينا يشق هذا المبنى طريقه وسط المشهد الطبيعي بطابقين أساسيين يوازيان أرض الموقع المنحدرة والمتميزة بخضرتها الواسعة.

ولأن للانطباع الأول دوراً هاماً في تشكيل رأي وموقف الرائي مما يراه، تؤمن هذه المساحة الطبيعية حمايةً خاصة للمدخل الممتد من الطريق الرئيس، فتضاريس الأرض ومسألة تأطير المشاهد الطبيعية كانت المفتاح الأساسي لتصميم هذا المنزل المميز.

أما ما يلي من المعلومات فهي من المعماري شخصياً:

يمتد موقع المشروع على مساحة 3300 متراً مربعاً، يقع جزءٌ منها ضمن منطقة حماية خضراء، ويمتد المنزل نفسه على مساحة 300 متراً مربعاً.

تم تصميم المنزل اعتماداً على الارتباط بين الطرق الموجودة أصلاً في الموقع وممر الدخول الجديد المقترح لتسهيل الوصول بالسيارة أو سيراً على الأقدام.

ونظراً لسياق الجوار تجسد الهدف من التصميم في تحويل مساحات المعيشة لجهة الشرق كونها تتمتع بأكثر النقاط البصرية جاذبيةً، ووضع غرف النوم بمواجهة الجنوب نظراً لنوعية الضوء الطبيعي التي تتعرض له ومستوى الخصوصية المطلوب والعلاقة الخاصة مع تضاريس الموقع.

كما تم رفع الطابق الأرضي من المبنى في هذه الجهة كي يؤكد على الارتباط والاستمرارية بين الداخل والخارج.

وهنا يمكننا القول بشكلٍ عام أن المناطق الاجتماعية من المنزل تقع في الطابق الأرضي، بينما تتوزع المناطق الخاصة في الطابق العلوي.

*حول روي غارزينا:

ولد غارزينا في مابوتو في موزمبيق، وهو معماري مختص في مجال العمارة وتصميم المنتجات والمفروشات من استديوه الخاص في بورتو بالبرتغال.

قبل عام 2002 عمل غارزينا على نطاقٍ واسعٍ من المنتجات في لندن وبورتو بعد أن أكمل تعليمه في كلية العمارة في جامعة بورتو.

ومنذ ذلك الوقت أنتج غارزينا نطاقاً واسعاً من المفروشات والمنتجات التي عُرضت في فعاليات وأحداث متنوعة كمعرض 100% Design في لندن و FAD في برشلونة ومعرض Remade في العاصمة البرتغالية لشبونة.

كما نال تصميمه “صندوق المجوهرات RG02” الجائزة الرابحة في مسابقة تصميم Berardo Modern Art Museum Design Shop في لشبونة.

أما في 2010 فقد قدم غارزينا عمله في أسبوع التصميم في ريو دي جانيرو، وأطلق منتجه الجديد حامل اسم RG05 في ديسمبر، كما قدمه أعماله المبتكرة ضمن أحداث Talents Ambiente في فرانكفورت، الذي جرى في فبراير 2011.

ختاماً نشير إلى أن تصميم هذا المنزل قد بدأ في نوفمبر 2008 وانتهى مؤخراً في عام 2011.

إقرأ ايضًا