ناطحات سحاب من نوع آخر في سيئول

12

يبدو أن منطقة يونغسان الدولية للأعمال قد باتت مؤخراً مسرحاً للمواهب المعمارية والأفكار الإبداعية الخارجة عن المألوف.

فبعد أن أتينا في بوابتنا العربية للأخبار المعمارية على ذكر نموذجٍ من هذه الأعمال في المنطقة، نزيدكم اليوم بخبر عن تصميمٍ لمعماريي شركة Murphy/Jahn من مقرها في شيكاغو.

حيث كشفت الشركة عن تصميمٍ لبرجين تحت سقفٍ واحد، يقعا على الجانب الغربي من المركز التجاري الجديد في سيئول، ألا وهو منطقة يونغسان الدولية للأعمال.

وتحت اسم ناطحات سحاب Pentominium ، تحتوي هذه الأبراج بارتفاعها البالغ 230 متراً على عددٍ من الشقق السكنية، وتخفي داخلها حدائق مغطاة وشرفات تقع خلف شبكةٍ من التزجيج تشكّل الجسد الخارجي للأبراج.

أما عن بيوت المصاعد والأدراج فستقع في الزوايا الشمالية الشرقية من كل برج، لتقدم لقاطني كل شقة إطلالةً مميزة على نهر هان في الجنوب الغربي.

أما عن كلمات المعماريين عن مشروعهم الخاص، فقد كانت كالتالي:

ستضع منطقة يونغسان الدولية للأعمال معاييراً جديدةً للمدن الكونية المدمجة. وبوقوعها في موقعٍ بارزٍ في الجانب الغربي من المنطقة، ستتضمن أرض R5 مبانٍ سكنيةٍ فريدة بارتفاع 320 متراً، سيكون من شأنها جذب أكثر العملاء استثنائيةً من كوريا وباقي أنحاء العالم على حدٍّ سواء.

حيث ستقدم وحدات Pentominium تجارب معيشية عمرانية لا يفوقها شيء، تم تزويدها بنواحي فراغية وخصوصية عادةً ما تترافق مع المنازل المفردة.

بهدف مضاعفة إطلالات النوافذ والتفرد في تقليل عدد الوحدات في كل طابق، تم اختيار برجين رفيعين للتصميم. حيث تؤمن أرضيةٌ مربعةٌ بسيطة القاعدة الهندسية لكل منهما.

وللاستفادة من المشاهد المرغوبة في الناحية الجنوبية الغربية، تم نقل جوهر البرجين عن المركز وتحويله نحو الجهة الشمالية الشرقية.

وهكذا أمكن تقسيم المناطق القابلة للاستخدام ذات شكل U لتتسع لوحدتين وثلاث وأربع وحدات في كل طابق، معظمها يتمتع بإطلالات على الجهة الجنوبية الغربية.

حول كل وحدة، تتحرك الواجهة المطوقة للداخل والخارج صعوداً من قاعدة البرج المربعة، وذلك لخلق نوافذ مزودة بمصاطب يمكن تصميمها حسب الطلب إلى جانب حدائق شتوية وشرفات مغلقة، تم تزويدها بستائر خارجية مؤلفة من عوارض أفقية وعمودية، حيث تبلغ الأبعاد الأساسية لهذه الستارة 0.5م×3م، وذلك كي تحاذي هندسة الواجهة.

أما في المناطق حيث تكون الخصوصية العالية أمراً مفضّلاً، كغرف النوم والحمامات على سبيل المثال، فهناك تتم إضافة المزيد من العوارض العمودية داخل الوحدة الأساسية.

وهكذا إلى جانب تحوّلها إلى السمة الأساسية للتصميم، تقدم هذه الستائر الحاجبة أربعة مزايا واضحة:

1-تقديم التظليل الشمسي للواجهة والتقليل من الحمل التبريدي للمبنى. 2-تعزيز الخصوصية بين الأبراج. 3-خلق هيكل بنيوي وبصري يمكن حشر الشرفات والغرف الداخلية فيه. 4-المحافظة على المظهر البصري المنظم والنظيف أمام تطويقات الواجهة المتبدلة في الخلف. وهكذا عوضاً عن الواجهة ثنائية الأبعاد التقليدية، يخلق ترتيب الواجهة في طبقات ابتداءً من العوارض الخارجية مروراً بالشرفة/التراس وأخيراً الواجهة المطوقة، مساحةً ثلاثية الأبعاد، تكسر الحاجز بين المناطق الداخلية والخارجية، ما يساعد على تقديم تجربة العيش في منزل منفرد ولكن في سياقٍ عمراني عالي الكثافة.

وعلى ارتفاعاتٍ متنوعة في كل برج، تم حفر خلجان إنشائية في جوانب المبنى، الهدف منها خلق منتزهات سماوية على امتداد أربعة طوابق.

إذ سيتم تطوير كل منتزهٍ سماوي ليقدم تجربة متفردة لقاطني Pentominium.

فهنا تساعد الألواح الزجاجية مفتوحة المفصلات الموجودة في الستائر الخارجية على تعديل مناخ هذه المساحات، مع المحافظة على التجربة الخارجية للقاطنين

أما عن وظائف المنافع فتقع في مستوىً متوسط في كلٍّ من البرجين، اللذين يرتبطا ببعضهما البعض عبر منصة ذات مناطق خارجية وداخلية في الوقت عينه، تسمح للقاطنين بالحصول على حدائقهم الخاصة واستراحاتهم المميزة وسط السماء. وفي قمة البرجين تمتد هناك حدائق سقفية خاصة تم إلحاقها بفيلات مفردة استثنائية للغاية تحتل الطابق الأعلى.

أخيراً، يجدر الذكر أن الوحدات المكتبية في هذا المشروع تحظى بتوزيع حركي منفصل عن الشقق السكنية، حيث تقع في الطوابق الثمانية الأولى من البرج الشرقي، يجاورها ويشاركها في الوظيفة مبنى المنصة الممتد على أربعة طوابق، لتمتد في النهاية مناطق ركن السيارات الآمنة في الأقبية التي تحظى هي الأخرى بمصعدٍ مباشر يصل إلى كل طابق من طوابق البرج.

إقرأ ايضًا