منزلٌ إفريقي يرفع شعار التميز العمراني والاجتماعي

9

صممت شركة التصميم الشهيرة StudioMAS -التي تأسست عام 2000 ونالت العديد من الجوائز مثل Gauteng Merit Award و South African Institute of Architecture Merit Award عام 2003 و Concrete Society Design Award و Dedalo Minosse award عام 2002- منزل Forest Town Long House في مدينة جوهانسبورغ في إفريقيا الجنوبية.

ويعد هذا المنزل فريداً من نوعه لكونه يستجيب للعديد من الطبقات الاجتماعية التي تشكل أسلوب الحياة في إفريقيا الجنوبية، مثل الأمان والراحة والخصوصية، من أجل خلق منزلٍ عمرانيٍّ معاصرٍ.

وعلى عكس معظم العمارة الحالية السائدة في جوهانسبورغ، يعمل هذا المنزل ذاته كجدارٍ فاصلٍ مُكَوَّنٍ من ثلاثة طوابق خلف واجهته الأمامية.

هذا ويتدفق مستوى القبو مع الشارع ليحتوي على سردابٍ ومشغلٍ ومكتبٍ ذو فناءٍ خاصٍ على كل جانبٍ من المرآب. في حين يحتوي المستوى الثاني على المناطق الرئيسية للمعيشة وتناول الطعام، بالإضافة إلى مسرحٍ لعرض الأفلام وغرفةٍ مخصصةٍ للعائلة.

وإلى أحد الجوانب، يمكن إيجاد المطبخ المفتوح والذي يمكن الوصول منه مباشرةً إلى حديقة الخضار الواسعة التي يبلغ عرضها 5 أمتار وطولها 30 متراً. ومن هذا المستوى، يمكن الوصول إما إلى غرفة المكتبة أو إلى مستوى القبو، أو إلى الحديقة الغنية والمسبح من ورائها لدى فتح الباب الانزلاقي الزجاجي الكبير بطول 12 متر.

كما يطل طابقي ميزانين على منطقة الترفيه المضاعفة الحجم وغرفة المعيشة وغرفة القراءة وغرفة المكتبة. ليمتد من محطة غرفة المكتبة جناحان لغرف النوم. أما غرفة النوم الرئيسية مع الحمام المتصل وغرفة تغيير الملابس فيمكن إيجادها كلها إلى الغرب، في حين توجد بقية غرف النوم إلى الشرق.

وفي حين تتألف الواجهة الشمالية من نوافذ صغيرةٍ مقابلةٍ للشارع، تأتي الواجهة الجنوبية مُزجَّجة بشكلٍ كاملٍ مُأطِّرةَ اللوحة الطبيعية للحديقة الرائعة.

وتبقى في النهاية اللفتة الأجمل في المنزل عندما ينفتح الجزء الخلفي والمخفي تماماً من المنزل على غابةٍ من الأشجار الضخمة وغطاءٍ كثيفٍ من التربة.

إقرأ ايضًا