حتى مبنى البريد في إيطاليا تعمه الفخامة والتميز

6

قام المعماري Daniele Durante من شركة studiobv36 في إيطاليا بتصميم مبنىً جديدٍ لإدارة خدمات البريد الإيطالية. وبلمحةٍ سريعةٍ عن المبنى سيكون على شكل أجنحةٍ طويلةٍ تتكدس فوق بعضها بشكلٍ غير منتظم، لتشكل بعض الأقسام المتقدمة منها تظليلاً لأقسامٍ أخرى في الواجهة. أما الضوء فسينعكس من ثقوبٍ على شكل مثلثات محشورة بين الطوابق على الواجهات المزججة.

وسيضم مقر شركة IPost هذا 600 موظفٍ في طوابقه الثمانية. وسيبدأ العمل على تشييده في يناير 2011.

وفي وصفٍ مفصلٍ للبناء والتصميم من الشركة نجد أن: فكرة تصميم المشروع ونقطة بدايته ترتكز على علاقة البناء بالمنطقة العمارنية المحيطة به. إذ يتاخم مبانٍ ذات كثافةٍ بنائيةٍ مثل مبنى Telecom. وقد خلقت هذه العلاقة حواراً بين المبنى ومحيطه العمراني جاعلةً منه مبنىً منظوري أو “perspective block” ذا تأثيرٍ مرنٍ قوي.

وقد كانت طريقة اختيار شكل البناء مستوحاة من العمارة المحاذية للموقع، بحيث يشرف المبنى على المدينة بأكملها من موقعه هذا. كما حاولت الشركة المصممة الخروج عن الشكل المألوف المغلق وإضفاء تنوعٍ بتمديد المبنى أفقياً بتتابعٍ منطقيٍّ جميل.

ويتألف المبنى المذكور من ثمانية أجنحة تتموضع واحدها فوق الآخر، ويتم تظليل الواجهات بإبراز بعض الأجنحة من قلب المبنى فتظلل ما تحتها. مع تزويد الواجهات بأنظمة ذات تقنياتٍ محددة لتقديم عروضٍ شمسية. وتتألف كل قطعة زجاج موضوعة على الواجهة من ثلاث طبقات، أما في المنتصف فنجد طبقةً بيضاء من الألواح المكربنة. وهذا ما يعكس الضوء فيضبط التوهج ويخزن الحرارة. كما توجد أربعة ألواحٍ بقدرات نفاذٍ متفاوتة تعطي المبنى تناغماً وانسجاماً في جوهره، وتزيد من كثافة الأجنحة بتأثيرٍ دقيق من الطابق الأرضي وحتى الطابق الأخير.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة المصممة قد فازت بالعقد عام 2008 ومن المتوقع الإنتهاء منه مع نهاية 2013 لصالح Istituto Postelegrafonici – IPOST في روما. ليقوم المشروع بذلك على مساحة 7,156 مترٍ مربع، ومساحةٍ مخصصةٍ للبناء تقدر بـ 15,894 مترٍ مربع. وبتكلفةٍ بلغت 30,000,000 يورو.

إقرأ ايضًا