تجربة السكن في حضن الطبيعة والتاريخ الإسباني العريق

8

ضمن واحةٍ من المناظر الطبيعية فريدة الجمال التي خلقها النماء الواضح والطبيعي للنباتات, يقع هذا المسكن بمساحةٍ مبنيةٍ قدرها 230 متراً مربعاً ليتسع لعائلةٍ واحدة في مدينة فالنسيا الإسبانية, حيث الجبل تعلوه قلعة, ونسيج الأرض الأخضر تكسوه مساكن بسيطة متجاورة متكيفة مع طبوغرافية المكان.

جاء هذا المشروع بهدفٍ واحدٍ؛ ألاوهو الإندماج مع البيئة بشكلٍ يحترمها ويأخذ بعين الاعتبار مواد البناء السائدة في الموقع بعيداً عن التقليد الذي قد يؤدي إلى تضييع تاريخية المكان, ومع ملاقاة متطلبات الناس الجدد في نفس الوقت.

وفي ضوء ذلك، تم بناء المنزل من الحجر الجصي الأبيض ليطل على الهضبة الجبلية، التي تحتل المنطقة الجانبية للموقع، حيث تم تقسيم المساحة الداخلية بما يتماشى مع شكل الجبل.

وهكذا تم توزيع المناطق الداخلية على الشكل التالي؛ المرآب وغرفة التخزين في الطابق الأرضي الذي تقبع فوقه الكتلة المؤلفة من طابقين بأربع غرف؛ غرفتان منها تقعان في الطابق المتوسط يتميزان بانفتاحهما على شارعٍ خاص, في حين تقع الغرفتان الباقيتان في الطابق العلوي، بحيث تطلان على المنازل المقابلة للوادي فوراً.

من الجدير ذكره ختاماً، أنه قد تم تخصيص واحدة من هذه الغرف لتكون مكتباً يمكن أن يُفتح على المساحة المركزية مزدوجة الارتفاع ليندمج مع المناطق الأخرى، في الوقت الذي تم توجيه المناطق المواجهة للحديقة والجبل لتنعكس عليها الأضواء الموجّهة على المنحدر الجنوبي للقلعة.

إقرأ ايضًا