اعتماد النظريات العريقة في دار Zhuhai للأوبرا في الصين

11

اعتادت شركة SPF Architects التي تتخذ مقرها في مدينة Culver City في كاليفورنيا، ويديرها كل من Jeffrey S. Stenfors و Zoltan E. Pali و Judit M. Fekete أن تركز في تصاميمها على المشاريع التجارية والسكنية الصغيرة حسب الطلب، إلا أنها الآن تدخل مجال تصميم أماكن الترفيه ومتاجر بيع التجزئة أيضا،ً لتقدم على تصميمٍ مميزٍ لدار Zhuhai للأوبرا في مقاطعة Guangdong الصينية.

وبالاستفادة من المبادئ التقليدية في الإقليم، أعطى شكل دار الأوبرا هذه مظهراً شبيهاً بمنظر كتلة من الحصى المكدَّسة. حيث تم اعتماد مثل هذه الفكرة كطريقةٍ لخلق التوازن البصري اعتماداً على الفلسفة الصينينة العريقة المتضمنة نظرية العناصر الخمسة، بالإضافة إلى كون العنصر الأساسي في التصميم (الحصى) عنصراً ثقافياً وجغرافياً هاماً في مدينة Zhuhai.

وهكذا نتج دار الأوبرا هذا ليتضمن ثلاثة مستوياتٍ مكوّمةٍ تقدِّم العديد من الأنشطة التصويرية المتنوعة، كالمدرج المحتوي على 1500 مقعد، والساحة العامة الكبيرة المتميزة بالحجر الرملي الأحمر والخاصة بتجمُّع الجماهير، وقاعة تمرين والعديد من المطاعم والمرافق العامة الأخرى. أما كتلة الحجر المركزي، فتضم المدرج الرئيسي، الذي يوحي شكله المنحني بحميمية المكان ودفئه.

إلا أن العنصر الأكثر تميزاً في الموقع هو وجود غابة خلف هيكل المبنى، مما يترك انطباعاً بالنماء والاستدامة لدى زوار الدار.

إقرأ ايضًا