كهف جديد في معرض للفن الحديث في لندن

2

قام طالب العمارة في جامعة ألكالا الإسبانية Gonzalo Vaíllo Martínez, بتصميم مدرج خيالي لمعرض Tate الحديث في لندن, مطلقاً عليه اسم Cave أو ما يعني “الكهف”, حيث كانت من أبرز مميزات التصميم احتضانه لسلسةٍ من الممرات المنزلقة المزروعة المتقاطعة مع بعضها البعض، والتي تشكل بهواً وطرقاً تمكّن من الوصول إلى المدرج الموجود تحت الأرض. وهنا تجدر بنا الإشارة إلى أن المصمم قد هدف من خلال مشروعه إلى تأمين اتصالٍ بين المعرض الحديث وبقية المعالم الأخرى المتواجدة ضمن المنطقة, بالإضافة إلى خلق منتزهٍ جديدٍ لزيادة المساحات الخضراء.

لقد بدأ المشروع ضمن برنامج تبادلٍ ثقافيٍّ مع كلية بارتليت للعمارة بإشراف البروفيسور كولين فورنير في لندن, وبمساعدة المدرس الخاص Ángel Verdasco Novalvos . وقد جاء هذا التصميم ليركّز على ثلاثة متغيراتٍ أساسية في لندن, وهي المساحات الخضراء، والرموز ونقاط العلام، وطرق المشاة. فما تم البحث عنه هنا هو استعادة عدد المشاة ليتم إشراكهم مجدداً في المدينة, وفي سبيل تحقيق ذلك كانت المساحات العامة هي الشبكة الرئيسية لبلوغ الهدف المنشود.

وبالتركيز على معرض Tate الحديث كرمزٍ منفصلٍ في بيئته الخاصة (خاصةً جهته الخلفية)، عمل المصمم على مشروعه ضمن مستويين متقاطعين؛ ربط المعرض بالمعالم الأخرى, بالإضافة إلى تجديده وتكييفه مع المتطلبات الإجتماعية الجديدة, وهكذا تم خلق منتزهٍ جديد،ٍ كما تم إلحاق مدرجٍ جديدٍ أيضاً.

ومع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الحفاظ على مدخنة المعرض كمعلمٍ في أفق لندن، قام المصمم بدفن مدرجه كلياً تحت الأرض محافظاً بذلك على المنظر الطبيعي من التشوه والتخريب.

يمكننا القول أن هذ المشروع قد قلب مفهوم التصميم المتعارف عليه للمدرجات, حيث تم وضع المداخل فوق قاعة الموسيقى بشكلٍ يخلق علاقةً مباشرةً مع المنتزه ومع الظروف البيئية الجديدة. كما تم تقسيم المدرج إلى ثلاث قاعاتٍ مختلفة تم وضعها على مستوىً واحد. وعلاوةً على ذلك، يتميز تصميم المشروع بأنه يسمح بتأدية كافة العروض على اختلاف عدد حاضريها من خلال استخدام حواجز فصل ميكانيكية بسيطة.

نشير إلى أن القاعات الثلاث قد تم سقفها باستخدام دعائم ضخمة من الإسمنت المسلح, تمت تغطيتها في نفس الوقت بدعائم أصغر. وبين هذه القاعات تم حشر البرنامج العام بحيث يتضمن ممرات الوصول وأمكنة قطع التذاكر وغرف أخرى متعددة الوظائف, لتتوج جميع هذه الأقسام بيئة جديدة مكسوة بالخضرة مشكلةً سقفاً أخضر ليكون جزءاً من المنتزه المميز.

إقرأ ايضًا