تصميم مدرسة Green School من الخيزران في إندونيسيا

11

يُعتبر الخيزران أحد أكثر المواد متعددة الاستخدام والعملية في شتى مجالات التصميم، وهذا ما جعل المصممين والمهتمين بالبيئة أمثال John و Cynthia Hardy يهتمون بالتعامل معه في تصميمهم للمدرسة الخضراء Green School بإندونيسيا. فقد تم تصميم الحرم المحيط بالبناء بأكمله من الخيزران المستدام، وتم تزويده بمصادر الطاقة المتجددة.

ويقوم المشروع في منطقة Bali، حيث تتجاوز فكرته إنشاء مدرسةٍ ليكون مجتمعاً يتداخل فيه الكل بالجزء والجزء بالكل، ليستحق الترشيح لجائزة الآغا خان للعمارة بسبب مراعاته لجوانب الاستدامة.

هذا وقد تم تأسيس المدرسة جنباً إلى جنب مع مؤسسة Meranggi Foundation غير الهادفة للربح، والتي طورت زراعة الخيزران بتوزيع الشتلات على مزارعي الرز. كما تمت الاستعانة بشركة PT Bambu المعمارية والمختصة بالتصاميم المعمارية التي تستخدم الخيزران حصراً.

وهكذا كانت شركة PT Bambu هي المسؤولة عن إنشاء أجزاء المدرسة المكونة من الخيزران؛ وهي عبارة عن أربع صفوفٍ دراسيةٍ ومركز تكرير القمامة وكلية إسكان ومكاتب ومقاهي وحمامات ومركز لياقة بدنية، بالإضافة إلى قلب المدرسة الذي نجده على هيئة بناءٍ لولبيٍ بطوابق متعددة مخصصة لبقية وظائف المدرسة.

وبالتماشي مع التصميم والبنية الجميلة من الخيزران، يضم منهاج المدرسة الخضراء كثيراً من التركيز على الاستدامة، كما يقدم عدة منحٍ دراسيةٍ للطلاب المحليين.

وعلاوةً على ذلك، يضم الحرم حديقةً عضويةً ويستخدم عدداً من أنظمة الطاقة المتجددة كاستخدام نشارة خشب الخيزران لتسخين المياه والطبخ، بالإضافة لمضخة ماءٍ تعمل بعزم الماء وبعض الألواح الشمسية. وفي النهاية نشير إلى أجمل ما في التصميم، وهو أن كل الخيزران الذي يعم الحرم هو من الخيزران المستدام محلي الزراعة.

إقرأ ايضًا