مقر نت دراغن في الصين؛ مدينة متكاملة

2

لم تعد مسألة احتضان مقرات الشركات الضخمة لأعداد كبيرة من الموظفين على اختلاف حاجاتهم وأذواقهم أمراً غريباً أو مستهجناً حتى ولو بلغ عدد الموظفين 700 شخص، كحال مقر فيسبوك في كاليفورنيا.

ولكن أن يتسع المقر لمثل هذا العدد الهائل من الموظفين… جنباً إلى جنب مع عائلاتهم؛ هذا هو الجديد.

حيث يتم حالياً إنشاء مقر شركة نت دراغن في إقليم فوجيان في الصين بتوقيع شركة OPEN المعمارية، تماماً في المنطقة التي يلتقي فيها نهر مين بالمحيط الهادئ وعلى مقربةٍ من مطار فوتشو تشانغل، وسينتقل إلى هذا الموقع حوالي 700 موظف مع عائلاتهم، بعد أن يتم تحويل الأرض الممتدة بمساحة 500 ألف متر مربع والتي كانت مزرعةً للأسماك فيما مضى إلى مجموعةٍ من الأحياء السكنية الأنيقة.

إنه مجتمعٌ شابٌّ مثير جداً للاهتمام، إذ يتمثّل عملهم في خلق عوالم افتراضية رائعة من شأنها تسلية ملايين الناس، كما ستكون حياتهم الواقعية في هذا المكان تجسيداً فعلياً لأحلامهم الكبيرة، فهم في النهاية بحاجةٍ إلى منطقة معيشة فريدة وأسلوب حياة جماعي جديد كلياً.

لذا يأتي المشروع بهيئة مبنى بوظائف هجينة، يمتد بطول 450 متراً ويرتفع بمقدار 30 متراً مشكلاً انحناءً لطيفاً بموازاة حافة الموقع، ما يجعله أطول جسم مواجه للمحيط.

وهذا ما يعني أن كل وحدةٍ تقريباً من وحدات المبنى السكني تحظى بمناظر وإطلالات خيالية عل المحيط.

أما من الناحية الإنشائية التي باتت الآن تقلق المعماريين بمستوى أقل نظراً للتطورات الهائلة التي يشهدها العالم الإنشائي، فيتألف هذا المبنى الضخم من حوالي 12 برجاً سكنياً مستقلاً متوسط الارتفاع، وترتبط هذه الأبراج ببعضها البعض عند مستوى الطابقين السادس والثامن ومستوى السطح عبر ممراتٍ عامة وطرق خاصة للمشاة.

حيث تربط طرق المشاة عند الطابق السادس 12 حديقة سماوية عامة مع بعضها البعض، لكلٍّ منها خصائصها الفراغية الفريدة من نوعها ومواد بنائها الخاصة ووظائفها المميزة، التي يمكن لطواقم العمل الاجتماع فيها أو حولها لتحضير وجبةٍ خفيفة أو غسل ملابسهم أو اللعب أو ببساطة الانخراط سويةً والتفاعل اجتماعياً.

كما يمكنهم هنا الاستمتاع بمشاهدة فيلمٍ في الهواء الطلق أو النظر إلى المحيط وتبادل الأفكار والأحلام.

ولا تنتهي القصة الرومانسية هنا، إذ تتوزع في الطابق الثامن وفي أعلى مستوىً من المبنى 35 فيلا ترتبط مع بعضها البعض عبر شارعٍ مرتفعٍ في الهواء.

كما تتفرد كل فيلا سكنية بطابعها الخاص ولكن المستمد من ستة أنواع وحدات أساسية؛ حيث لكل واحدةٍ منها حديقتها السقفية الخاصة وشرفتها المميزة وطبعاً إطلالتها المبهرة على المحيط.

وهنا يمكننا القول أن مثل هذا النوع من الوحدات الإدارية يُعتبر تفسيراً جديداً لمفهوم السكن الجماعي المشترك الذي انتشر بشكلٍ واسع في الصين خلال العقد الفائت، إذ يعكس الأفكار والطموحات الاجتماعية العائدة لذلك العصر.

فمثل هذا المبنى الهائل يسمح بالمحافظة على غالبية الموقع وحتى تطويره ليتحول إلى منتزهٍ وموطنٍ بيئيٍّ يمكن له أن يتسع ويمتد، حيث تتوزع داخل هذا المنتزه سلسلةٌ من المباني المفردة التي تؤمن احتياجات الموظفين اليومية إلى جانب الكثير من المرافق الاستجمامية المشتركة.

فهنا تماماً تلتقي الطبيعة مع المواطن البشرية محققةً أجمل أشكال التعايش المتوازن.

باختصار يشكّل مشروع مجمع نت دراغن تجربةً وتحرياً معمارياً لإعادة هيكلة العلاقة بين الناس والطبيعة، والعلاقة بين الناس أنفسهم… إنه مشروعٌ يتوق لخلق مجمعٍ بيئيٍّ عالي النوعية يخدم المستقبل بمرافق سكنية وروضة أطفال ومتاجر ومرافق ترفيهية ومصاف للسيارات، وما إلى ذلك، بكلفة متدنيةٍ نسبياً.

إقرأ ايضًا