مبنى 331 Foothill Road المكتبي

10

يمتد هذا المبنى المكتبي من تصميم استوديو Ehrlich المعماري على مساحة 73 ألف قدم مربع من القسم الجنوبي الغربي من المنطقة الصناعية في مدينة بيفرلي هيلز.

سوف يخدم هذا المبنى تحت اسم 331 Foothill Road كمبنى لبلدية بيفرلي هيلز، ومقر لبعض المرافق العامة في المدينة مثل التلفزيون الحكومي، في موقعٍ استراتيجي فرض مجموعة من القيود على كتلة المبنى بشكلٍ عام، وعلى تصميم الواجهة بشكلٍ خاص.

إذ تتربع الكتلة (232 قدم ×95 قدم) على قطعة أرض منحدرة قليلاً، مما استدعى دمج مداخل المبنى مع المساحات الطبيعية المحيطة، في محاولةٍ لتسهيل الوصول إلى المبنى من الجهات الأربعة، بدورها تحولت تلك المساحات الطبيعية إلى مساحات مفتوحة على المساحات الداخلية في كافة أرجاء المبنى.

على الرغم من إمكانية الوصول إلى المبنى من كافة الاتجاهات، يبقى مدخل المبنى الرئيس المدخل الأكثر أهمية -ونقصد هنا من الناحية الإنشائية- حيث يمر هذا المدخل عبر المبنى على المحور الشرقي والغربي ويتخلل بذلك العرض الكامل للموقع، ومن ثم يمتد إلى مرآب للسيارات لتوفير ما يشبه المظلة للزوار والمستأجرين الذين يصلون بالسيارة.

أما على طول الجانب الغربي للمبنى، فقد تم توفير ممر للمشاة طوله 20 قدماُ على صعيد مواز لشارع التل، يقدم -عدا عن الوصول إلى المبنى- مساحة خضراء حميمية تضم العديد من المقاعد وسط المناظر الطبيعية.

بالحديث عن المناظر الطبيعية، نلاحظ وجود ساحات خارجية على طول الواجهات الشمالية والجنوبية والشرقية من المبنى محاطة بأراضٍ زراعية، تسمح بمتابعة الأنشطة داخل الطابق الأرضي، في الوقت الذي تساعد فيه حركة المزارعين في الأراضي المحيطة بحجب حركة المرور في الشوارع من دون حجب الإطلالة.

فعند الدخول إلى المبنى سوف تصادفك في الطابق الأرضي مساحة تجارية معدة للإيجار (تضم فيما تضم مطعماً) تطوقها جدران زجاجية من الأرض إلى السقف، وبذلك سوف تسمح هذه الجدران الزجاجية بتعزيز عامل الشفافية البصرية بين الداخل والخارج على مستوى المشاة، أما الطوابق التجارية 2 و3 و 4 فتحتوي مساحة معدة للإيجار التأجير ومتطابقة تقريباً من ناحية الحجم والشكل، باستثناء الطابق الرابع، الذي سيضم مقر التلفزيون الحكومي.

وبذلك نلاحظ بأن مساحات المبنى مطوقة إما عن طريق تركيبة جدارية مستعارة زجاجية أو واجهة واحدة كتيمة، ولكنها -أي الواجهات- تشترك بوجود فتحات مظللة خارجية وبالأخص على طول الواجهات الجنوبية والشرقية والغربية، حيث يعتبر التظليل أمراً ضروري.

يتألف نظام التظليل هذا من فتحات أفقية مصنوعة من الألمنيوم، تم تثبيتها على ألواح فولاذية على شكل حرف T بشكلٍ ميكانيكي من جهة الأرض ومن حافة السقف، وقد سمح توزيع هذه الفتحات في أماكن مختلفة بتعزيز الإضاءة فضلاً عن تعديل أشعة الشمس المباشرة.

ولكن بالتأكيد لن تجد مثل هذه الفتحات في مرفق التلفزيون الحكومي، حيث يتطلب هذا المرفق عدم وجود أي ضوء طبيعي أو نوافذ تطل على الخارج ، لذا فإن الكسوة المحيطة به عبارة عن حاجز إسمنتي مقوى بالألياف، ويخدم هذا الحاجز -عدا عن عزل طابق التلفزيون- بمثابة حاجز ضد الأمطار، وكنتيجة فهو مناسب لإكساء الشرفات الخارجية، التي تقع مباشرة فوق مدخل المبنى الرئيس في شارع التل.

وذلك على نقيض الجانب الشمالي من المبنى، حيث تم إكساء هذا الجانب باستخدام الزجاج، كما وتم تجهيزه بمجموعة من الشرفات المفتوحة، التي تستفيد بدورها من الضوء غير المباشر والإطلالة الساحرة باتجاه المناظر الطبيعية.

أخيراً قام فريق Ehrlich بتشطيب المساحات الداخلية من المبنى باستخدام أحجار عازلة للصوت في منطقة السقف، بينما قام بإكساء الأرضيات بألواح جصية قبل أن يقوم بفرش السجاد باستثناء الغرف الميكانيكية والمغاسل ومرفق التلفزيون، والتي سيتم إكساؤها بألواح جدارية عازلة للصوت.

إقرأ ايضًا