بوابةٌ خضراء جديدة لشيكاغو

6

تم تصنيف مشروع اليوم على اعتباره بوابة شيكاغو الخضراء أو Chicago Gateway، إذ يضم برجنا البيئي من تصميم أحد الطلاب في معهد إلينويز للتكنولوجيا مزرعةً عمودية كبيرة وأبراجاً متعددة الاستخدامات فضلاً عن برجٍ سكني مرتبطة معاً من خلال سلسلةٍ من الجسور المرتفعة.

وقد صمم خصيصاً ليشغل الموقع ذاته لبرج شيكاغو المدبب من تصميم المعماري الإسباني سانتياغو كالاترافا والذي يعرف أيضاً بإسم “الثقب العملاق في الأرض” على طريق Lake Shore Drive السريع وبذلك استحق في عام 2007 أن يصل إلى الأدوار النهائية في مسابقة Schiff Foundation Fellowship.

وتتألف بوابة شيكاغو من برجين عموديين متعددي الاستخدام ويدعم هذين البرجين برجٌ آخر مائل ذو سقفٍ أخضر بالكامل، حيث ستشغل هذه الأبراج العمودية مساحةٍ تجارية ومكاتب في الوقت الذي تشغل البرج المائل الذي يعبر فوق طريق Lake Shore Drive السريع مساحات سكنية مصحوبةً بشرفات مزروعة بمختلف أنواع الأشجار والخضراوات.

أخيراً ترتبط هذه الكتل مع بعضها البعض عن طريق منصةٍ على شكل مزرعةٍ عمودية وشبكة من الجسور المرتفعة تربط الأبراج وتؤمن في الوقت نفسه العبور إلى المباني المجاورة الأخرى.

من جهةٍ أخرى سوف تجري في هذه المنصة الخضراء زراعة النباتات فضلاً عن وجود سقفٍ نباتي إضافي لتدعيم عملية الإنتاج حيث ستنمو الخضراوات والنباتات في سلالٍ معلقة في المزرعة النباتية، ومن ثم يتم توزيع إنتاج المزرعة عن طريق الجسور التي تخدم أيضاً كصلة وصلٍ لنقل السكان عبر كافة أرجاء المدينة.

إقرأ ايضًا