ثقافة وترفيه وخدمات بين شارعٍ وضفة نهر

1

في مشروعٍ مستدامٍ متعدد الوظائف، قدمت شركة BOB361 المعمارية مبنى يضم مكتبةً ومطعماً ومساحة متعددة الوظائف في موقعٍ محصورٍ بين الطريق الرئيسي في مدينة ديندرموند البلجيكية والضفة الخضراء من نهر دندر.

حيث تقود الاستراتيجيات العمرانية المستخدمة في هذا المشروع إلى خلق رابطٍ جديدٍ بين هذين الجوين المتناقضين (المدينة والنهر). إذ تتحول الحصون التاريخية إلى حزامٍ أخضر حول مركز المدينة، من ثم يأتي الممر الأخضر على امتداد المكتبة ليكمل الرابط المفقود في هذه الكتلة. كما يقدم المجمَّع مساحةً جديدة لقضاء أوقات الفراغ في التجول في المنطقة، مما يعزز الشبكة الاجتماعية ضمن هذا النسيج العمراني.

علاوةً على هذا، سيساهم وجود المدارس والبرنامج المتنوع في تنشيط الموقع ليلاً نهاراً. ومن خلال خلق خطة ممر مشاة مملوس يربط بين محور التسوق الرئيسي والمنطقة الترفيهية الخضراء، يمكن أن تخترق كمية كبيرة من الناس هذا الموقع الجذاب.

إذ يعطي هذا الممر المبنى أربعة واجهاتٍ نشيطةٍ، وعلى الرغم من أن التنفيذ الحرفي لهذا البرنامج كان من الممكن أن يسبب مشاكل متعددة على موقع المبنى، تماماً كما كان من الممكن أن يصبح الممر الأخضر مساحةً لركن السيارات، مما يؤدي إلى أن يفتقر المبنى نفسه للحوار مع مساحته المحيطة.

من ناحيةٍ أخرى، يمكن أن تصبح المنطقة الخضراء رابطاً للمشاة، حيث يقع المدخل الرئيسي للمكتبة، فقط من خلال نقل مساحة ركن السيارات إلى قمة المبنى.

بينما يعمل السقف كساحةٍ عامةٍ وسهلة الوصول، تم رفع القاعة المتعددة الوظائف (معارض ووظائف متفرقة ومحاضرات) على طول الطريق الرئيسي وغرف الاجتماع على “الجهة الخلفية” بحيث تتيح استخدامها بشكلٍ منفصلٍ عبر مساحة السقف. كما تعمل “ساحة السقف” كمساحة انتقال لتجمُّع السيارات والناس، فهي تنطوي لتسمح بدخول الضوء الطبيعي إلى المساحات الموجودة تحتها.

أما المساحة المفتوحة الكبرى من المكتبة، فهي تتشكل من خلال طي أسطح السقف والأرضية، مما يخلق مساحةً بأحجامٍ متنوعة. ومن خلال وضع مجموعات الكتب في الأسفل، يحصل المقيم على منظرٍ متصلٍ للمكتبة المضاءة طبيعياً (الحديقة وجناح الضوء والملقف).

بالنسبة إلى سمات الاستدامة، يدمج اللوح الإسمنتي المطوي نظام امتصاص الضوء والصوت. وبما أن المبنى عميقٌ جداً، كان تصميم نظام إنارة مستدام أمراً هاماً جداً، وخصوصاً بما أن السقف الإسمنتي مطويٌّ بطريقةٍ تسمح باختراق الضوء الطبيعي إلى مركز المبنى، من دون أن يتسبب بإبهار البصر.

ومن أجل الحصول على أفضل ظروف راحةٍ ممكنةٍ في فصل الصيف، تم دمج نظام تهويةٍ ليليةٍ مركَّزة في المشروع.

وعلى الرغم من أن المكتبة تعتبر مكاناً مزدحماً ونشيطاً جداً، إلا أن تصميم الإنارة والصوت يعد أيضاً عاملاً مريحاً جداً يتيح خلق مكانٍ هادئ جداً بغض النظر عن خصوصية المكان ونشاطه الدائم.

نشير هنا إلى أن مساحة المشروع كله تبلغ 6,300 متر مربع، في كلفةٍ تصل إلى 8,500,00,00 يورو في محاولة تقديم مثل هذا المشروع الممتاز المواكب لعصر الاستدامة.

إقرأ ايضًا