مجمع سكني منسوج بعناصر مسبقة الصنع

19

من خلال تصنيع عناصر هذا المجمع السكني في دنفر كولورادو مسبقاً، سيتمكن معماريو شركة ميريديان 105 تخفيض الكلفة الإجمالية للمشروع وتسريع عمليات الإنشاء.

فتحت عنوان “السكن المنسوج” يعبر شكل المجمع تماماً عن معنى تسميته، فهو مجمع سكني عمراني مسبق الصنع يعتمد إنشائياً على الإسمنت المسلح المعزول وخفيف الوزن على الزجاج عالي الجودة.

وسيحتضن هذا المجمع السكني الفريد مزيجاً من الشقق مختلفة الحجم, فبعضها بعرض وحدةٍ واحدة, في حين يكون البعض الآخر عبارة عن وحدتين متقاطعتين أو عموديتين، ليتميز القليل منها بمساحاتٍ كبيرة تشتمل على وحدتين متقاطعتين وأخرتين عموديتين معاً.

وإذا ما نُظر إلى المجمع من الخارج فمن السهل ملاحظة شبهه لقطعةٍ تمت حياكتها بنول يدوي للأطفال, حيث تحتضن الواجهة قوامات متنوعة وبروزاتٍ عميقة وجيوب تضيف جميعها لاستراتيجية التصميم السلبية التي اعتمدها المعماريون.

أما عن وصف الشقق فكل شقةٍ في المبنى تتميز بشكلها الضيق وبطولها الذي يسمح بدخول أكبر كمية من الضوء والتهوية. علاوةً على ذلك، سيحتضن المجمع مساحةً مخصصة للبيع بالتجزئة وللخدمات في الطابق الأرضي, إضافة لتأمين وسائل أخرى لراحة المقيمين مثل المسبح الموجود في قمة المبنى.

لابد من أن نذكر أن الألواح الإسمنتية المعزولة خفيفة الوزن ساهمت في تقليل وزن المبنى ومتطلبات حفر الأساسات, هذا بالإضافة إلى تأمين عزلٍ إضافيٍّ.

وبما أننا قد تطرقنا للحديث عن العزل لابد لنا من أن نذكر اقتراح المعماريين الذي تضمن ملء النوافذ بمادة الآرغون العازلة مع طلاء قليل الإنبعاث ونقوشٍ مخرمشة تؤمن التظليل من الشمس، إلى جانب توفير إمكانية تصنيع العناصر المركبة من البوليمر مسبقاً خارج الموقع, ليتم نقلها فيما بعد إلى المجمع السكني ورفعها إلى المكان المطلوب. ومن هنا انطلقت أهمية الصناعة المسبقة التي ستؤمن أكبر دقة ممكنة في العمل, كما ستقلل من الوقت اللازم للإنشاء بشكلٍ كامل.

إقرأ ايضًا