مبنى بهيئة منحوتة معقدة

2

 فيما يلي ندرج طلباً لمسابقة أقيمت عام 2003 لتصميم برج هام والذي من المفترض أن يحتضن استوديو U2. وقد فاز في هذه المسابقة مشروع من تصميم Foster وشركائه،من المفترض البدء بإنشائه عام 2009. 
من Ofis:
يشغل المبنى كل مساحة الموقع حيث تنحني الكتلة بشكل ثلاثي الأبعاد إلى شكل منحوتة معقدة، والتي تشبه أيضاً حروف U متقاطعة وأرقام 2 متداخلة، الأمر الذي يولد طابعاً جديداً لرصيف ميناء المدينة الجديد، ويعرض أيضاً فراغاً داخلياً معقداً واضحاً جداً من كل الزوايا الخارجية. وتوفر طريقة لوي المساحة عوضاً عن كسرها تحولاً للأماكن الداخلية القابلة لاحتواء أماكن داخلية متصلة ومعقدة. كما تعمل الواجهة الخارجية الزجاجية التي تتبع كتلة البناء كمرآة لضوء النهار، في حين تقوم الأسطح ذات الزجاج المنحني بكبح الضوء وتوفر مزيجاً من انعكاسات الغيوم والنهر والبيئة المحيطة. وفي الليل تخلق الأضواء الداخلية عرضاَ عن السكان القاطنين في المبنى.
 وبتقديم المساحات الداخلية المزدوجة، مثل الأروقة المشتركة والصالات والمنصات المطلة على الخارج، يتم تقسيم الحيز الداخلي إلى مقاطع عديدة. وبذلك توفر فكرة الأنظمة المختلفة المتصلة مع بعضها البعض والقابلة للعزل عن بعضها كلياً تفاوتاً وتنوعاً بيئياً ومكانياً عظيماً.
وللمزيد من المعلومات والصور:
www.ofis-a.si

إقرأ ايضًا