من أندر المشاريع المعمارية Ski dome Denmark

14

شكلت المشاريع المنفذة في دبي المدينة العربية الأسرع نمواً نوع من التحدي للمصممين العالميين, وفي خبرنا هذا نلقي الضوء على احدى هذه المشاريع.

كشف الاستوديو الدانماركي CEBRA عن تصّوره لمشروع حيوي في مدينة Randers فوق نهرها الشهير, وقد أتى هذا التصوّر على شكل ندفة ثلجية تتألف من ثلاث أقواس تتقاطع فراغياً لتحوي في داخلها منحدرات للتزحلق من الثلج الحقيقي ضمن الاماكن المغلقة , وعلى سطحها منحدرات للتزحلق على المسطحات الخضراء.

بمقارنة المبنى المراد انشاؤه مع المبنى الموجود في دبي نجد أنّ المساحة الكلية تقدر ب 22500 م2, أما المساحة في المشروع المطروح فتقدر ب 100000 م2,هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فأن جدار المشروع من الحديد المعالج المثقب بشفافية, مما يسمح للزوار أن يستمتعوا بالمناظر الطبيعية الخارجية مع ملاحظة أنّ كتلة هذا المشروع تتموضع فوق نهر Gudenåen مما يعطي اضافة أخرى تسجل له.

كل قوس يحوي قرابة 700م منحنية ومشكّلة على نموذج من المنحدرات الاكثر شعبية لدى المتزحلقين في العالم pistes)).

يلحظ وجود مصاعد للربط بين المستويات المختلفة, وإمكانية تعديل المنحدرات الستة المكسوة بالثلج الحقيقي, لتشكل متعة اضافية للزوار مع تكرار الزيارة.

يشكل سقف القوس المتوسط ساحة لعب حضرية بوسائل رياضة الشوارع مثل BMX….الخ, بينما القوس السفلي له سقف منظر طبيعي أخضر مع تشكيلة واسعة من نشاطات الراحة.

يتضمن المشروع لفندق ومحلات تجارية ومطاعم وبارات, اضافة للحدائق ووسائل الترفيه المذكورة سابقا, وتقدر السعة الاجمالية التخديمية ب 3000 زائر.

والصور تكمل الخبر.

إقرأ ايضًا