مركز مرسيدس بينز للأعمال في أرمينيا

7

يتجلى التحدي في ابتكار مركز مرسيدس بينز الواقع في يرفين في أرمينيا في إيجاد حلٍ يعبّر عن جوهر العلامة التجارية الفخمة, ويتعلق بنفس الوقت بتاريخ المدينة الغني بأعرافها وتقاليدها وثقافتها. وهكذا تمثّل الحل في شعار شركة مرسيدس الشهير الذي أعطى رسماً بيانياً يقوم عليه الحل المعماري, حيث تم تصميم كل واحدٍ من البرامج الرئيسية ليستوعب واحداً من الأجنحة الثلاثة ويخلق في النهاية مبنىً غايةً في التميز والأناقة.

يتوضع المبنى بمحاذاة محور شارع تيران, وبالتالي بمحاذاة مركز المدينة التاريخي. ومن الجدير بالذكر هنا أن كل برنامج قد أخذ مكانه ليتمتع بأقصى حدٍ ممكنٍ من الكفاءة والوظيفية, حيث تقع المكاتب في المنطقة السفلية من الجناح المواجه للجهة الشمالية-الغربية, سامحةً بذلك لضوء النهار الطبيعي بالدخول إليها مع تجنب الاكتساب الحراري الزائد والوهج الناجم عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.

أما فيما يتعلق بالوحدات السكنية ذات الترسات فهي موجودة في المنطقة السفلية من الجناح الجنوبي الشرقي، وذلك للتمتع بالإضاءة والهواء الطبيعيين, هذا بالإضافة إلى الإطلالة الرائعة للمبنى على المدينة والجبال الموجودة في الخلف.

وتبقى أفضل اللمسات في النهاية، إذ يتوج فندق إنتركونتينينتال أقسام المركز شاغلاً الجناح العلوي ليظغى بحضوره على المجمع خاصةً عند رؤيته من المدينة أو المناطق المحيطة.

ختاماً، لابد لنا من الإشارة إلى الردهة الهائلة التي تستوعب كلاً من مدخل المبنى والمساحات متعددة الوظائف التي تم تخصيصها للنشاطات العامة, بينما تضفي منظراً رائعاً على المدينة وعلى جبل أرارت في خلفية المشهد.

إقرأ ايضًا