منزل واستوديو وصالة العرض في بناءٍ عقلانيٍّ واحد

3

صممت شركة Mamostudio مشروعها Studi-o Cahaya كمنزلٍ واستوديو بنفس الوقت لأحد الفنانين بجاكرتا بأندونيسيا. وقد تم تصميم المشروع في الفترة بعد إطلاق Adi Purnomo لكتابه “Relativitas” الذي أظهر فيه موقفه من العمارة بأنه يضع الواقع والأسباب العقلانية كأساسات تصميمه.

أي أنه يطرح قضية العقلانية مجدداً، فهل هي أداةٌ مساعدةٌ تعمل على اكتشاف الإبداع أم أنها تخلق حدوداً قد تُساعد في إيجاد حلولٍ واحتمالاتٍ أخرى؟. فالمبنى في مشروع Studi-o Cahaya يدمج الاستخدام السكني بمساحة العمل بصالة عرضٍ يمكن افتتاحها أحياناً للعامة.

ولأن العميل في المشروع هو مصورٌ فوتوغرافي وجامع قطعٍ فنية “إذ يرسم أحياناً وينحت”، كان للإضاءة أهميتها الخاصة بالنسبة له ليقوم بأعماله. وهنا يسأل المصمم نفسه: ما الاحتمالات التي نطرحها عندما نفكر بالإضاءة في سياقٍ كهذا؟ وماذا لو تركنا الضوء نفسه ليكون المادة التي تخلق المساحات؟ وماذا لو أزلنا من ذهننا في البداية كل ما يتعلق “بالنتيجة” و”الهدف” و”أيّ تصورٍ لشكل المكان”؟

وهذا ما فعلته الشركة المصممة حقاً، إذ درست حركة الضوء في الموقع على مدار العام، ووجدت بعض الزوايا المتعلقة بالوقت. ودرست كيف يمكن للضوء أن يخترق بعض الأجنحة بتمثيلها بعض النماذج. أي أنها باختصار، جلعت كل الظواهر المرئية –من أشعة الشمس وإشراقها- أداةً رئيسيةً للتصميم .

ويجدر بالذكر الحديث عن شركة Mamostudio الإندونيسية التي أسسها كلاً من Adi Purnomo و Danny Wicaksono. ومن المعروف عن Adi Purnomo أنه ألف كتابه Relativitas بعد نيله الكثير من جوائز التصميم مثل جائزة أفضل معماري شاب عام 2002 من مؤسسة العمارة الإندونيسية لتتبعها الكثير من الجوائز من نفس المؤسسة.

أما Danny Wicaksono وهو المعماري الذي يتولى رئاسة تحرير JongArsitek المجلة الإلكترونية المعمارية في إندونيسي، فقد انضم إلى الشركة عام 2006 ليتولى مع زميله مسيرة النجاحات لأكثر المشاريع عمليةً في إندونيسيا.

إقرأ ايضًا