مدرسة دنماركية سوداء تغير لونها مع مرور الوقت

7

انتهت شركة Tegnestuen Vandkunsten الدنماركية المعمارية من تصميم وإنشاء البناء الإضافي لمدرسة Bernadotte School شمال كوبنهاغن. فلطالما كانت المدرسة محصورة ضمن فيلتين متجاورتين وقديمتين تمت إضافتهما للمدرسة عبر السنين لتخلق بيئة تعليمية ذات هوية واضحة أشبه بالمتاهة ولكن تفتقر للمرافق والمساحات الخارجية الأساسية.

أما الآن فقد أضافت Vandkunsten للمدرسة بناءً يضم مكتبةٍ وقاعة ألعابٍ رياضيةٍ ومرافق تضم منصاتٍ للمسرح وامتدادٍ للقاعات الدراسية وورشات عملٍ، بالإضافة إلى شرفةٍ على السقف لتوفر جميع هذه المساحات مكاناً للعب أكثر ترابطاً ووضوحاً للأطفال. ويشغل المبنى الجديد مساحة 253 متر مربع، حيث ترتبط كل المساحات بحركة توزيعٍ واحدةٍ تسهل التواصل والتنقل بين كل أقسام المدرسة.

يتميز التركيب بأكمله بخفة الوزن ويتكون من الخشب والفولاذ ليتميز بكفاءة عزلٍ عالية. وفي الوقت الذي يقبل فيه المشروع بالتصميم المتاهي كأساس تصميم المكان، نجد أن درجةً من الانسجام قد تم تحقيقها بلمسة Vandkunsten الخاصة وبصمتها المتميزة باستخدامها اللون الأسود في الطلاء، كما غلّفت الكتلة الخارجية بأسلاكٍ فولاذيةٍ يمكن لثلاثة أنواعٍ من النباتات المتعرشة أن تنمو عليها لتكسو المبنى الجديد بالكامل وتغير من لون المدرسة المعتم لتحوله لأخضرٍ براقٍ جميل.

ومن الجدير بالذكر عن شركة Vandkunsten الدنماركية ومقرها كوبنهاغن بأنها تأسست عام 1970 على يد مجموعةٍ من أكفأ معماري الدنمارك لتقود مشاريع وأعمال في التصميم والعمارة والمشاريع المستدامة عبر أوروبا والدول الاسكندنافية على وجه الخصوص. وهي أول شركة يتم تكريمها من قبل Alvar Aalto الملقب “بأبو الحداثة” بجائزة Alvar Aalto Medal عام 2009.

إقرأ ايضًا