الأرض تدور في مركزٍ لرعاية المسنين في هولندا

11

بشرى جديدة لكل الكبار في السن، فقد قام معماريو OIII منذ فترة بإنشاء مركزٍ جديد لرعاية المسنين في مدينة تيل في هولندا على مساحةٍ تتجاوز 3,100 م2 بوحيٍ من كروية الأرض، فهذا المركز على نقيض مراكز الرعاية التقليدية المنعزلة عن الخارج استطاع أن يندمج بكل سلاسة والمحيط السكني المجاور.

باعتبارها بادرةً تُشكر عليها منظمة ريفيرلاند للرعاية، أرادت المنظمة أن يكون المركز الجديد تحت اسم De Ronding أو ما يعني “الاستدارة” بالعربية، أشبه بحديقة كبقية مراكزها المنتشرة في كافة أنحاء هولندا، حيث تصطف الشقق البالغ عددها 34 شقة على نحوٍ يتماشى مع كتلة المبنى المنحنية.

هنا نلفت عنايتكم إلى أنه قد تم تقسيم هذه الشقق وظيفياً إلى قسمين منفصلين ولكن متصلين في نفس الوقت، في الوقت الذي يزين فيه كتلة المركز تراسٌ خاص على جانب البهو، والذي يحظى بزاوية مفتوحة على الأمام مما يقدم لقاطني المركز من كبار السن مشهداً رائعاً بمجرد الجلوس في غرفة المعيشة.

وأخيراً نودع المركز بإلقاء نظرةٍ أخيرة على واجهاته المحززة أفقياً التي ينعكس تصميمها على مستوىً أصغر في شكل الكسوة الفولاذية المحززة بشكلٍ عموديٍّ، حيث تقوم العناصر الإسمنتية الأفقية سويةً مع الكسوة المعدنية الحمراء التي تملأ الفراغات بين أراضي الطوابق إلى جانب النوافذ كاملة الارتفاع بخلق وحدةٍ متناغمة ومتتابعة.

إقرأ ايضًا