مشروع رياضي في الصين هائل بجميع المقاييس

7

قامت شركة NBBJ بالتعاون مع CCDI بتصميم الحديقة الرياضية Sports Park و Main Stadium في Hangzhou بالصين. وهو مركزٌ رياضي حيوي ومشروعٌ متطورٌ يحيي المنطقة ككل في قلب البيئة العمرانية الجديدة لـ Hangzhou. ويقوم هذا المشروع على الواجهة المائية لنهر Qian Tang في مقابل القسم الآخر التجاري من المدينة، وهو موقعٌ يتميز بأن يحده النهر من جهة والبحيرة من الجهة الأخرى. ويشغل مساحةً تقدر بحوالي 400,000 متر مربع.

ويمكننا النظر إلى مشروع إنشاء حديقةٍ رياضيةٍ كهذه بأنه محاولةٌ لخلق مساحةٍ عامةٍ رائعةٍ ومستدامةٍ الذي عادةً ما يبدو صعب التحقيق في بيئةٍ عمرانيةٍ في الصين. وسيتم إنجاز المشروع بينما تتم موازنة الرؤية التجارية على المدى الطويل مع التطور الرياضي.

ويقول Robert Mankin مدير التدريب الرياضي في NBBJ والعضو في AIA و LEED AP: يبدو المشروع خطوةً انتقالية تعيد صياغة امتياز التصاميم المستدامة في المرافق الرياضية عبر آسيا. وأنا أثني على مدينة Hangzhou لقيامها بخطوة التغيير الهامة هذه.

أما Hu Xiaoming المصمم والمدير للقسم الرياضي في CCDI فيؤكد دور الحديقة الرياضية في تطويرها عمرانية المدينة قائلاً: القضية ليست مسألة كيفية استدامة استاد كبير، وإنما بكيف يمكن لستاد كبير أن يقود خطةً تجاريةً متعددة الاستخدامات وهو يشغل مليوني متر مربع وعلى موقعٍ أخضر، ومن مركزٍ عمرانيٍّ ذو مستقبلٍ زاهر وبنمط حياةٍ جديد. في الحقيقة يقدم تصميمنا ما هو مطلوبٌ تماماً لدعم هذه الخطة.

وقد استقى المعماريون تصميمهم من هندسةٍ تفرضها دلتا النهر على الموقع، وتكون الأشكال الناشئة عن تخطيط الحدائق هي الطرق الرئيسية لتنظيم الموقع التي تحدد حركة المرور وتركز الأنشطة. وقد تم تصميم الموقع ليخلق ممراتٍ انسيابيةً تتماوج مع المخططات الرياضية وتلك التجارية منها في الموقع، في حين تقوم بدورٍ يساعد في تشكيل طرقٍ لتوزيع الحركة بين محوري المواصلات والنهايتين الشرقية والغربية للموقع.

ويتألف المشروع من ثلاث مستوياتٍ من النشاطات: منصةٌ تعلو الأرض وكأنها حيٌّ رياضيّ، يربط المخططات ببعضها كالستاد الرئيسي ومرافق مباريات التنس. وفي الطابق الأرضي يوجد ممراتٌ وحدائق وساحاتٍ عامة من شبكة النشاطات العامة المصممة لبدائل رياضية. أما المناطق المغمورة والأفنية فتقود لمشروعٍ متكاملٍ تحت الأرض من المحلات التجارية والمطاعم وعدة سينمات.

وأهم الأجزاء المعمارية في المشروع هو الستاد الرئيسي الذي يتسع لـ 80,000 مشاهد. وسيكون هذا البناء الذي يقارب بحجمه أحجام ستادات الألعاب الأولمبية أول مرفقٍ رياضيّ لمدينة Hangzhou وهو حالياً أكبر ستادٍ رياضيّ في الصين حتى بين المخططات الموضوعة للعشر سنوات القادمة.

وبالطبع في أحضان المناظر الطبيعية الخلابة لابد أن يستوحي المصممون تصميم الغلاف الخارجي للستاد من الطبيعة الخضراء الهادئة البديعة على ضفاف بحيرة Hangzhou الغربية لخلق أجمل الصور على الواجهة المائية لنهر Qian Tang السريعة التطور.

ويتسق مخطط وبنية قلب الستاد مع شكل الغلاف الخارجي لتخلق مضماراً بديعاً لتوزيع الحركة في الموقع. وفي النهاية الشمالية للستاد تنفتح مقاعد الجمهور على إطلالةٍ على منطقة Yangtze وهي إحدى الواجهات المائية في المنطقة، وبذلك يمكن ربط الأحداث الرياضية بالتنوع البيولوجي في Hangzhou.

وأخيراً نشير أنه قد تم وضع حجر الأساس لبناء الستاد الرئيسي Main Stadium في ديسمبر 2009 ومن المتوقع الانتهاء منه عام 2013.

إقرأ ايضًا