مطارٌ متموجٌ يترقرق على مياه جزر المالديف

4

إلى كل المتوجهين إلى جزر المالديف، تلك الجزر المرجانية الخلابة الواقعة في المحيط الهندي، نعلمكم أن هناك مرفقاً جديداً مستوحى من أمواج المحيط ينتظر وصولكم ليرحب بكم على طريقته الخاصة.

إنه مطار Hanimaadhoo الجديد المتموج برقة من تصميم شركة Haptic الإنكليزية للعمارة والشركة النروجية Narud Stokke Wiig Architects، حيث تعاونت هاتان الشركتان على خلق هذه المحطة جميلة القوام التي تستقر في الهور بحيث لا تقلل من قيمة أيٍّ من الشواطئ الرائعة لهذه الجُزر.

وفي شرحٍ لأهداف مشروعهم، يقول معماريو Narud Stokke Wiig Architects عن هذا العمل: يهدف مشروعنا لمطار Hanimaadhoo إلى خلق مطارٍ وظيفيٍّ وفعالٍ مع الحفاظ على الشكل الطبيعي والخط الساحلي الأبيض للجزيرة. كما نعتقد أن استراتيجيتنا المُتَّبعة ستؤكد وتروِّج للسمات الطبيعية النقية لجزر المالديف.

هذا وتضع استراتيجية الموقع كلاً من مدرج هبوط الطائرات وطريق السيارات عند أقصى الطرفين الشمالي والشرقي من الجزيرة، مع مساحةٍ حرةٍ حول الجزء الجنوبي من الخطة التطويرية المستقبلية للفنادق والمنتجعات ومتاجر بيع التجزئة.

من جهةٍ أخرى، تمتلك هذه المحطة نفسها سقفاً شبكياً خشبياً رائعاً مع كسوةٍ عالية العزل، فضلاً عن تركيب العديد من الألواح الشمسية على السقف.

وتماشياً مع ثورة الاستدامة التي تكتسح عالم العمارة في هذه الأيام، يتضمن التصميم أيضاً العديد من الاستراتيجيات المستدامة، مثل التوجُّه المناسب ونظام جمع مياه الأمطار، بهدف الحفاظ على الجوهر الطبيعي للجُزر و”تعزيز صورة المالديف كمقصدٍ مستدامٍ واعٍ على المستوى البيئي” -على حد تعبير معماريي شركة Narud Stokke Wiig.

إنه فعلاً تصميمٌ ذكيٌّ يتماشى مع بيئته المائية، فيطلّ علينا كلؤلؤةٍ ثمينةٍ خارجةٍ من مياه المحيط الهندي، بشكله المتموج الأخّاذ.

إقرأ ايضًا