قمم جليدية تغطي سقف مطار هاربين الدولي

7

تم ترشيح مطار هاربين الدولي من تصميم استوديو Hassell لاستضافة الألعاب الأولومبية الشتوية المقامة في مدينة هاربين الصينية عام 2020، حيث استطاع هذا التصميم تلبية رغبة القائمين على إدارة الألعاب الأولومبية بتأمين حيز كاف لاستقبال أكثر من 45 مليون مسافر.

يمتاز سقف هذا المطار عن غيره من التصاميم المقترحة بوجود مجموعة من القمم اللماعة في إشارة إلى طبيعة المنطقة الشهيرة بالثلوج والجليد، فمن زار مدينة هاربين في شمالي الصين، لابد وأنه اختبر طقسها الجليدي.

آخذين بعين الاعتبار هذه الناحية، قام فريق Hassell بتشكيل سقف المطار بوحي من الأشكال الجليدية الطبيعية التي تغطي نهر سونغوا بجوار المدينة.

بُعيد تنفيذ كلتة السقف تم دمج الأحرف الصينية لتخدم بمثابة نقاط علاّم للمسافرين، وقد عملت هذه الكتلة الكريستالية، بغض النظر عن الناحية الجمالية، على حماية الطائرات من الثلوج المتساقطة في فصل الشتاء، وترشيح أشعة الشمس في فصل الصيف، حيث تعتبر أشعة الشمس حدث نادر في المنطقة الشمالية.

لذا نلاحظ إكساء الجدران من الأرض حتى السقف بالزجاج لضمان دخول الضوء الطبيعي إلى المساحات الداخلية من مطار هاربين خلال النهار، كما وسيعمل السقف أيضاً على جمع المياه والثلوج، وهو ما دفع فريق Hassell لابتكار نظام لتعقب الحرارة لمنع تجمد المياه؛ وكنتيجة حماية السقف.

وأخيراً نلاحظ بأن التصميم بشكل عام، عدا عن ظهور السقف بوحي من الأشكال الجليدية في النهر، يندمج في المشهد الطبيعي المحيط بالموقع، الذي يمتاز بوجود عدد كبير من الأشجار الكثيفة الخضراء والبحيرات المالحة، التي تتجمد عندما تكون درجة الحرارة منخفضة، وتساعد عدا عن ذلك في إبقاء الحرارة مرتفعة.

إقرأ ايضًا