دمج الحياة بالعمل بأروع الطرق في هذا المنزل الكوري

2

تحيط بيئةٌ ريفيةٌ بهذا الموقع المتموضع في قلب المدينة كما ينحدر فوق أرضٍ غير منتظمة، وفي محاولةٍ لبناء منزل Bu Yeon Dang بيد شركة IROJE KHM Architects المعمارية الكورية رأينا محاولةً ناجحةً جداً للاستفادة من الأرض ومضاعفة كفاءتها. وذلك بأن حاكت العمارة بشكلها المتموج شكل طبولوجية الأرض غير المنتظمة. وهكذا أصبح شكل الأرض هو شكل البناء نفسه.

أهم ميزات المشروع بأنه لمنزلٍ سيجمع ظروف العمل في مكان المعيشة. ولإرساء حدود المنزل والمكتب في مكانٍ واحد، عمل المصممون على فصله إلى طابقٍ علويٍّ وآخر تحت الأرض يُمكن له أن يفصل بوابة المنزل والمكتب وذلك على مستوى الطريق المنحدر.

وبتصميمٍ جميلٍ راعى طبولوجية الأرض، تم اعتماد نظام المنزل بارتفاع طابقين دون الفصل بينهما بسقف، مما يؤثر إيجاباً على النفسية ويسهل الحركة العمودية التي تحافظ على المناظر المفاجئة المنتجة لتواصلٍ بصريٍّ وفراغيّ.

أما الأغرب فيأتي في النهاية، وهو الحديقة التي نجدها مؤلفةً من صناديق من الخشب تم بناؤها في حديقة خيزرانٍ صغيرةٍ في المساحة المفتوحة من كل طابق. وتتميز الصناديق بأنها ديناميكيةً و ذات تصميمٍ مرتبطٍ بالمكان، مما يخلق مشهداً للمساحات الداخلية يُعتبر ذو التأثير الاقوى في هذا المنزل المجمع.

بعد تصميم مساحة السطح بأكملها كحديقة، أصبحت المساحات الخارجية الواضحة والمتنوعة بدءاً من الطابق الذي تحت الأرض وحتى السقف مجتمعةً في مساحةٍ داخليةٍ ديناميكيةٍ تحيط بمشهدٍ طبيعيٍّ من شأنه أن يروي قصةً فراغيةً غنية.

في النهاية نجد أن وبنيّة التناغم والانسجام مع الطبيعة المحيطة بالمنزل، ولخلق تقطيعاتٍ مرنةٍ في المساحات الداخلية، وللعمل معمارياً على هذا الموقع المنحني، نتجت أشكالٌ معماريةٌ غير معماريةٍ بسبب مفردات الشكل المعماري وكأن “الطبيعة المعمارية” تمت تغطيتها بكسوةٍ نحاسية.

إقرأ ايضًا