“الغرفة المتغيرة” … تجربةٌ فريدةٌ في معرض البندقية لهذا العام

3

ستقدم شركة UNStudio لمعرض البندقية المعماري الدولي biennale in Venice لهذا العام تصميمها للغرفة المتغيرة The Changing Room كجزءٍ من معرضٍ باسم out there: architecture beyond building ” أي هناك في الخارج: العمارة أكثر من مجرد البناء” من تنسيق Aaron Betsky.

إن تصميم UNStudio في ذي أرسنال، أحد أقدم مراسي ومصانع السفن بالبندقية، يتوغل في قدرة العالم المادي على التغير والتبدل بشتى الطرق. فكما مصممي الملابس، يُصمم المعماريين كتلاً متغيرة الأشكال والمظاهر ملائمةً لمختلف الأعمار والرواتب المتفاوتة.

ويتكون التركيب من حزمٍ متنوعة من قيمٍ داخلية وخارجية المنشأ؛ وهي أشياءٌ وأفكارٌ متأصلةٌ ومرتبطةٌ بالعمارة وتقاليدها، وأشياء أخرى لا ترتبط بها وإنما تؤثر بها بعمق. وهنا نجد سؤالاً يطرح نفسه، كيف يمكن التعامل مع ذلك؟ وهل يمكن للعمارة أن تحافظ على كيانها؟

وهكذا يكمن الجوهر لدى UNStudio في إظهار هذا الكيان تارةً وإخفائه تارةً أخرى، ليظهر كيان وهوية العمارة في لحظاتٍ خاطفةٍ من التحرر.

كما يُظهر هذا التركيب المعماري المميز مدى ليونة ومرونة العمارة وكأنها قماشٌ بيد المصمم، حيث تنساب الجدران والأرضيات والأسقف على بعضها البعض. ويرى الزائر في الداخل عالماً من الألوان لأناسٍ يتجولون ويختلسون النظر ويبحثون عن تغييرٍ في رؤيتهم للغرفة المتغيرة.

وفي ذكرٍ سريع لملف شركة UNStudio الدنماركية والمتخصصة بالعمارة والتطوير العمراني ومشاريع البنى التحتية. تم تأسيس الشركة عام 1998 على يد Ben van Berkel و Caroline Bos. ويرمز أول حرفان من اسم الشركة لـ United Network كدليلٍ على التعاون المستمر بين الشركة وعدة أفرادٍ من عدة دول من ذوي الخبرات التقنية في عدة مجالات. كما يزيد كادر الشركة عن مئة موظف وإداري وثلاثة شركاء هم Harm Wassink و Gerard Loozekoot و Astrid Piber.

إقرأ ايضًا