مركز تسوقٍ كامل من حاويات الشحن

5

يبدو أن موضة السكن في حاويات الشحن لم تعد مجرد حلٍ مؤقت كما جرى في تاهيتي، أو حلٍ مستدام كما جرى في منزل الإطار الأخضر في إيطاليا، فهاهم معماريو LOT-EK الذين قاموا من قبل بتصميم متاجر فردية من حاوياتٍ للشحن في صدد الكشف عن مركزٍ للتسوق مصنوعٍ بالكامل من حاويات الشحن في نيويورك.

ويقع هذا المركز في الزاوية الواقعة على شارعي 42nd St. وجادة 5th في مدينة نيويورك حيث يرتفع حتى تسعة طوابق من حاويات الشحن المكدسة بشكلٍ غير متساوٍ لتكون النتيجة واجهة متموجة حمراء تغري أي شخصٍ بالذهاب إلى السوق.

فبعد تعرض هذه المنطقة لفتراتٍ اقتصادية عصيبة ووجود الكثير من الأراضي الخاوية جاء الحل بتنشيط مركز المدينة غير المستخدم بإقحام حاويات الشحن في تصميم هذا المركز علّها تنقذ الموقف، فلم يكن الدافع وراء استخدامها تكلفتها الزهيدة أو سهولة بنائها مقارنةً بالمباني التقليدية، بل كانت الغاية استثارة فضول المواطنين وجعل المنطقة نقطة جذبٍ سياحي كبير تسهم في دعم الاقتصاد المحلي.

وفي تفاصيل التصميم ارتأى معماريو LOT-EK أن تضم كل وحدةٍ من مركز حاويات الشحن هذا متجراً واحداً، حيث يتخلل هذه الوحدات نظامٌ فريدٌ من المصاعد والسلالم، وبذلك يمكن الجلوس ما بين الحاويات وما بين المبنى المجاور، فبالإضافة إلى الوظيفة الرئيسية لهذا النظام ألا وهي التنقل عبر أرجاء المبنى بات لسكان نيويورك مساحة خارجية ترفيهية بفضل حاويات الشحن.

وأخيراً فقد قام معماريو LOT-EK بإزالة الحاويات في بعض الأماكن بالنظر إلى الواجهة للسماح بدخول الهواء وضوء النهار إلى داخل المركز ليتحقق بذلك شرط الاستدامة الذي يعتبر أولويةً في هكذا مشاريع.

إقرأ ايضًا