هدية جون نوﭭل الثمينة لمعرض Serpentine في عيده الأربعين

20

صمم المصمم الفرنسي ذو الشهرة العالمية جون نوﭭل Jean Nouvel جناح معرض Serpentine العاشر للاحتفال بالذكرى الأربعين للمعرض. ويُصَنَّف هذا المشروع عاشراً في السلسلة المعمارية السنوية للمعرض، والتي تعتبر أول وأكثر البرامج طموحاً من نوعها في العالم.

حيث أصبح هذا المشروع موقعاً عالمياً للتجريب المعماري، يأتي بعد مجموعة كبيرة من الأجنحة من تصميم أعظم معماريي العالم. هذا وتقدم فورية البدء بالمهمة -في مدة أقصاها 6 أشهر من الدعوة إلى الاكتمال- نموذجاً فريداً حول العالم.

كما يعد تصميم جناح عام 2010 تناقضاً كبيراً بين المواد خفيفة الوزن والهياكل المعدنية البارزة. فقد تم تشكيل التصميم كله باللون الأحمر القوي، في تلاعبٍ بالأضداد ليتناقض مع اللون الأخضر في المنتزه المجاور له.

علاوةً على هذا، تمزج هذه الكتلة الهندسية بين مواد الواجهة الأمامية الشفافة خفيفة الوزن والمظلات القابلة للسحب والجدار البارز بطول 12 متر. في حين يتناقض اللون الأحمر الصارخ للجناح مع المنتزه الأخضر المحيط به، ليشير إلى العديد من الرموز البريطانية المميزة مثل كبائن الهاتف التقليدية وصناديق البريد والحافلات المنتشرة في لندن.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى أن مدرجاً كبيراً سيستضيف برنامج ليالي المنتزه للمناقشات والفعاليات العامة، بالإضافة إلى مقهىً عام، لتعد بذلك هذه الكتلة المؤقتة أول مبنى يتم إكماله في المملكة المتحدة من قبل Jean Nouvel، حيث تم مؤخراً افتتاح الجناح للجمهور وبالتحديد يوم السبت الموافق للعاشر من الشهر الجاري وسيستمر حتى تاريخ 17 تشرين الأول.

يتألف هذا المبنى من أشكال هندسية جريئة ومظلات كبيرة قابلة للسحب وجدار قائم بذاته يمتد على ارتفاع 12 متر فوق المظلة، لينحدر في زاوية جاذبية حادة. كما يخلق الزجاج المذهل وكتل القماش وبلاستيك البوليمر الحراري نظاماً متعدد الاستعمال للمساحات الداخلية والخارجية.

أما حول الجناح، فقد ابتكر Nouvel العديد من المساحات الخارجية للترفيه والتسلية، جالباً تقليد المنتزهات المدنية الفرنسية إلى لندن. حيث ستتوفر ألعاب طاولات التنس الحمراء والضاما والشطرنج ولعبة القرص الطائر والطائرات الورقية من أجل استخدامها من قبل الجمهور عبر أشهر الصيف. وسيستوعب المدرج المرن مقهى معرض Serpentine وبرنامج ليالي المنتزه التي تنتهي بسباق الماراثون الخامس لمعرض Serpentine بعنوان سباق ماراثون الخرائط للقرن الحادي والعشرين في 16 و17 تشرين الأول.

ولأن الخرائط تمتلك هيمنة قوية على عقولنا وخيالنا، وهي تحدد فهمنا للجغرافيا والنطاق والمساحة والأفكار، سيقدم الفنانون والكتاب والمفكرون والعلماء خرائط تشتمل على تجرتبهم وخبرتهم في عالم اليوم.

أما إذا ما راجعنا تاريخ مهنة المصمم الشهير Jean Nouvel، نجد أنه مسؤول عن تصميم أكثر من مئتي مبنى حول العالم، بما فيها قاعة الحفلات الموسيقية في كوبنهاغن (2009) ومصنع فراري في (Modena (2009 والجناح الثاني في معرض (Genoa Trade (2009 و 40 Mercer في نيويورك (2008) ومتحف Quai Branly في باريس (2006) وتوسيع متحف رينا صوفيا الوطني للفنون في مدريد (2006) ومسرح Guthrie في مينيابوليس (2001) و Torre Agbar في برشلونة (2000) بالإضافة إلى مركز الثقافة والمؤتمرات في لوسيرن/سويسرا (2000) و معهد العالم العربي في باريس (1989).

كما نجد أن عمله يتميز بأنه لا يُضاهى في إبداعه ومجاله، حيث تتصف طريقته في العمل بقوة في الأفكار، بدلاً من الجمالية المربكة. وهو يؤكد على أهمية البحث والتحليل والمناقشة، خالقاً تصاميم فردية خاصة بكل مشروع ينفذه. بينما يكمن الجزء الأهم في عمله في اعتناقه للمجالات الأخرى كالموسيقى والأدب والصور المتحركة.

إقرأ ايضًا