تايلندا تثقف الأطفال وتنمي مواهبهم وسط الغابة

5

يقع فندق ومنتجع 6 نجوم Soneva Kiri في جزيرة Koh Kood في الخليج التايلندي. وقد صممت شركة 24H-architecture في هذا الموقع الفريد سلسلةً من المباني الإبداعية البيئية التي تحاكي الحواس الستة وتضاهي أعلى الطموحات بيئياً وتصميمياً.

فأكثرها تألقاً كان المركز المخصص لنشاطات الأطفال ومركز التعليم المتربع على مساحة 165 متراً مربعاً، والذي تم تصميمه ليمنح زواره من الأطفال الكثير من النشاطات التعليمية بقدر رفعه للوعي البيئي عندهم.

حيث سيوفر المركز الأشبه بوكرٍ وسط غابةٍ مرافق كثيرة كمدرجٍ وسينما ومحاضرات ومسرحيات ومكتبةً تضم كتباً ثقافية تُحيي التراث المحلي، بالإضافة لغرفة فنونٍ وغرفة موسيقى وغرفة موضة، وبذلك تحيط بالطلاب علماً وثقافةً وتنمي فيهم الحس الفني والوعي البيئي.

ويقع المركز على منحدرٍ صخريٍّ قرب البحر على شكل قبةٍ من الخيزران وترتفع قليلاً عن الأرض لتوفر إطلالاتٍ رائعةٍ وكأنها ستلقي بنفسها إلى الخليج. وقد تم استخدام الخيزران التايلندي المحلي في صناعة التركيب وبهذا نشعر بتماسٍ أكبر من الفكرة البيئية التي يرسيها التصميم. أما التصميم الداخلي فقد استخدموا فيه أخشاب شجر المطاط ولحاء الأشجار.

ويوجد قرب المركز حجرات نومٍ خاصةٍ بالأطفال ومبنى حمامات وآخر أشبه بالكهف ليكون مطبخاً مع حديقة خضرواتٍ يمكن للأطفال أن يٌعدّوا من منتجاتها وجباتهم الخاصة بمساعدة طباخٍ خاص.

وتعالج التصاميم أية مشاكل مناخية متعلقة ببيئته الاستوائية الرطبة. فالسقف المعلّق على ارتفاع ثمانية أمتارٍ يعمل كمظلةٍ كبيرةٍ تُفعم المكان بالظلال وتحمية من المطر. كما أن تصميمه المفتوح وشفافية أسقفه الداخلية تجعل المكان يعبق بإضاءةٍ طبيعيةٍ في النهار وتهويةٍ منعشةٍ طوال الوقت لتقليل استهلاك البناء للطاقة.

إقرأ ايضًا