Karim Rashid يسأل متابعينه على فيسبوك لكي يختاروا له تصميم واجهة من أربعة احتمالات

47

قام المصمم النيويوركي مصري الأصل كريم رشيد Karim Rashid بالطلب من متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن يختاروا له واجهتهم المفضلة من أربعة احتمالات مخصصة لمبنى واقع في منطقة سوهو النيويوركية.

إذ يقوم رشيد حالياً بتطوير تصميم لمنشأ من سبعة طوابق على شارع تومبسون 30 يقع بين مبنيني تاريخيين ملاصقين له ضمن موقع ضيق. سيضم المبنى سبعة شقق كلُ في طابق ومن المتوقع اكتمال بنائه في 2017.

30-Thompson-Street-facades-by-Karim-Rashid_arch-news.net-_468_1.jpg

“لكونها مدينة كبيرة فإن نيويورك مؤلفة من عدة مجتمعات صغيرة من السكان المعبرين والمتشبثين بآرائهم. لذلك فإن الاستماع إلى رأي العموم يمكن أن يكون صعباً لأن الناس غارقون جداً في الماضي لدرجة أنهم لا يريدون أن يعتنقوا التغيير.” على حد تعبير رشيد.

وهكذا قرر المصمم أن يسأل معجبيه على صفحة فيسبوك البالغ عددهم أكثر من 415 ألفاً مقدماً لهم أربعة احتملات من واجهة المبنى على الشارع.

30-Thompson-Street-facades-by-Karim-Rashid_arch-news.net-_468_0.jpg

“إنها فرصة عظيمة للحصول على الآراء حول عملي وأعتقد أننا نعيش في عصر “تمكين الفردية” حيث يكون لجميعنا صوتٌ في العصر الرقمي.”

من ثم أعلن رشيد عن الخيار الذي اختاره لصالح شركة Mavrix Group بناءً على عوامل التصويت العام والميزانية والمعايير التقنية.

وكان رشيد من خلال النقاش مع المطور قد قلل احتمالات التصميم من عشرة مفاهيم إلى أربعة تختلف بالشكل والكلفة التقديرية. ومن ثم تم نشر صورة لكل منها على صفحة رشيد مع الطلب من المتابعين التصويت على تصميمهم المفضل.

30-Thompson-Street-facades-by-Karim-Rashid_arch-news.net-_468_4.jpg

ويظهر الاحتمال الأول صفاً شاقولياً من النوافذ على شكل متوازيات أضلاع، بينما في الاحتمال الثاني تتألف الواجهة من ألواح مضلعة مثلثية الشكل ذات عتامات مختلفة.

“تم انتقاد الاحتمال الثاني من قبل البعض على أنه يشبه واجهة Citroën showroom في باريس. ووجدت أنه من المثير للاهتمام أنه في حال وجدت أشكال مضلعة فإنها تجد مشابهاتٍ لها على الفور. ومتى قمنا بتصميم شيء غير اعتيادي وأكثر جذرية فإن الناس يكونون مستعدين لمقارنته وانتقاده.”

30-Thompson-Street-facades-by-Karim-Rashid_arch-news.net-_468_2.jpg

كاحتمال أقل كلفة جاء الاحتمال الثالث ليضم سطحاً مزججاً مطبوعاً بشكل متموج بينما يضم الاحتمال الرابع نوافذ بيضوية محاطة بإكساء أبيض.

ومن خلال عملية التصويت فإن رشيد يتأمل أن يحصل على موافقة السكان المحليين وأن يكون للمبنى فرصة أكبر لأن يتم بناؤه.

“لقد واجهت الكثير من المحاولات الفاشلة وتعلمت أن التصميم هو مسألة تعاون. يجب على المرء الاستماع والعمل ضمن تلك الثقافة وإلا فإن لا شيء سيتمكن من دخول السوق أو يصل إلى مرحلة البناء.” بحسب المصمم.

إقرأ ايضًا